رسالة إرشادية للتعامل مع الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رسالة إرشادية للتعامل مع الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة

مُساهمة من طرف M.M في الجمعة مارس 12, 2010 3:46 am

مقدمة :-

إن الإعاقة بكل صورها واحدة من القضايا الاجتماعية التي لم تقتصر آثارها على الأسرة فحسب بل إنها أرقت قطاعا كبيراً من المجتمع، ولذا أصبحت معالجة هذه المشكلة محط وعناية واهتمام الكثير حتى إن هيئة الأمم المتحدة ومنظماتها المتخصصة اعتبرت عام 1981م عاماً دولياً للمعاقين .

ولما كانت ظاهرة الإعاقة ترتبط بمجموعة متشابكة ومعقدة من العوامل المؤثرة فيها، سواء الصحية أو الوراثية ، أو الثقافية أو الاجتماعية، فالواجب إذن عدم الاقتصار في الخدمات والوقاية لهؤلاء على الإجراءات التي تحول أو تقلل من احتمال حدوث الإصابة فقط ، بل إن الواجب اشتمالها على حلول أخرى تحول دون تطور الإصابة إلى حالة من العجز أو تطور حالة العجز إلى حالة الإعاقة .

ولذا فسوف نوضح بعض النقاط المبسطة للتعامل مع الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة:-

أولا: التوحد عند الأطفال

1- الأطفال التوحديين يعانون من مشاكل كبيرة في اللغة والتخاطب بالإضافة إلى المشاكل السلوكية مثل عدم مشاركة الأطفال الآخرين في اللعب كما أنهم ينفعلون ويغضبون بدون سبب واضح ولديهم صعوبات سلوكية في التعامل مع الآخرين تتركز في سلبيتهم في التعامل وهؤلاء الأطفال قد يكونون انطوائيين ساكنين وقد يكونوا ناشطين مخربين وتختلف درجة المشاكل السلوكية من الشديدة إلى الخفيفة فقد يكونوا مؤذين لأنفسهم وللآخرين .

2- يولد الطفل التوحدى سليما وعند بلوغه الثانية أو الثالثة من العمر تبدأ التغيرات السلوكية والصمت التام أو الصراخ المستمر ونادرا ما تظهر بعد الولادة وهى :

- الرتابة وعدم اللعب وكل حركاته متكررة- الانعزال الاجتماعي ورفض التعامل مع الآخرين.

- الخمول التام أو الحركة المستمرة بدون هدف - تجاهل الآخرين حتى تعتقد أنة أصم - تأخر الحواس .

- الخوف الشديد أو عدم الخوف .

**ولتنمية مهارات طفلك التوحدى إليك بعض الإرشادات التالية :-

التي تساعد في تنمية بعض الحواس للطفل الرضيع التوحدى :-

أ- نمو بصري :

1- علقي شيئا متحركا عن يمين وشمال مهد الطفل لأن يديه ستتحركان على الجانبين .

2- اجعلي وجهك على بعد 15-20 سم من الطفل عند التحدث أو الغناء له.

3- اقلبي الطفل للناحية الأخرى من المهد حتى ينبه الضوء كلتا العينين.

4- علقي أشياء من جانب المهد لشد الانتباه بأشكال وأحجام وألوان جذابة.

5- استعملي ملاءات ذات نماذج على مهد الطفل.

6- حركي شيئا كبيرا لامعا ببطيء عبر خط رؤية الطفل .

7- أري الطفل يديه وقدميه وحركيهم سويا.

8- ضعي الطفل في أماكن مختلفة ودعيه يلاحظ الأسرة أثناء الطعام .

9- ضعي لعبة في يدي الطفل أثناء نظرة في اتجاه أخر.

10- أمسكي بمرآة فوق رأس الطفل عندما يكون في مهده على بعد 17-20 سم تقريبا من عينيه .

11- اربطي شرائط ملونة لامعة فوق مهد الطفل بحيث يراها.

ب- نمو سمعي :

1- غنى للطفل.

2- دعي الطفل يسمع دقات الساعة.

3- غيري من طبقات صوتك عند الحديث للطفل.

4- تحدثي له وكأنه كبير ويفهم.

5- ضعي شخشيخة في يد الطفل.

6- اربطي جرس في شراب الطفل.

7- تحدثي إلى الطفل في أماكن مختلفة من الحجرة ولاحظي إذا كان يتابع بعينه ويسمع.

8- كرمشي ورقة بالقرب من إحدى أذنيه ثم الأخرى.

9- اتركي الطفل يلعب بالورق المكرمش.

ج- تعلم الابتسامة :

1- ابتسمي وأنتي تتحدثين إلى الطفل وامسكيه وضعية على بعد 30 سم من وجهك.

2- أعطية الوقت ليقلدك عند وضع يديك على وجهك.

د- تحريك الذراع :

1- أثنى ذراعي الطفل ناحية وجهة.

2- ثم الذراع الأخرى ناحية وجهه.

3-غنى للطفل أثناء هذا.

هـ - تدريبه على فتح فمه عندما يرى ملعقة مملوءة بالطعام:

1- قربى الملعقة ناحية فم الطفل ثم استخدمي- افتح فمه هم- هم.

2-إذا لم يفتح فمه افتحي فمه وضعي الملعقة في فمه.

و- تعلم الضحك:

1- ضعي رأسك برفق على بطن الطفل وأصدري أصوات حتى يضحك.

2- ناغى بو- بو مع التدرج في رفع الصوت.

3- املئي فمك بالهواء واضغطي على خديك محدثة صوت بوب.

4- انفخي محدثة صوتا في رقبة الطفل.

ثانيا : الإعاقة العقلية عند الأطفال:-

(تعريف الرابطة الأمريكية)

التخلف العقلي هو ما يقل فيه مستوى الأداء الوظيفي العقلي عن المتوسط ويظهر خلل في واحد أو أكثر من الوظائف كالنضج والتعليم والتكيف الاجتماعي وذلك من خلال مراحل نموه .

ونجد أن الكثير من الأطفال المعاقين ذهنيا يعانون من اضطرابات التخاطب والنطق والكلام

وكذلك عدم تواصلهم مع الآخرين في المجتمع.

**ولذا سوف نوضح بعض النصائح المهمة للأسرة التي لديها طفل معاق ذهنيا،يعاني من مشكلات في النطق لتشجيعه على النطق ومحاولة التحدث باستمرار أثناء الحديث :

1- كرري الكلمات التي يقولها طفلك وتظهري له أنك تفهمي ما يقوله .

2- اعملي على زيادة مفردات طفلك اللغوية بكلمة أو كلمتين مثلاً : قال الطفل: عربية،

فقولي له : عربية بابا .

3- انطقي الكلمة بصورة صحيحة إذا ما أخطأ بها ابنك وطبعًا لا تطلب منه إعادتها ولا تقول

له أنها خطأ ؛ بل فقط أعيدي أنت ما قاله ابنك بصورة صحيحة ، وطبعًا بزيادة كلمة أو

كلمتين اثنين معها .

4- إذا قال طفلك كلام غير واضح، قولي أنت ما يعنيه الطفل بطريقة مفهومة واضحة ،ولا

تتجاهلي المحاولات التي يقوم بها طفلك من أجل التخاطب .

5- علمي طفلك الكلمات التي يحتاجها للتعبير عن شعوره ورغباته .

6- اسألي طفلك أسئلة متعددة الخيارات وذلك كأسلوب للحصول على إجابة منه مثلاً

قولي له : أتريد حليب أم عصير ؟ هذا أوضح وأفضل من أن تقولي له: هل تريد أن

تشرب .

7- استخدمي المفارقة لإيضاح الاختلافات للطفل مثلاً : يقول لك : صير آه . قولي :

عصير- بهذه الطريقة أنت لم تنتقدي الطفل ، ولكنك وضحت الفرق والصورة

الصحيحة لنطق الكلمة .

8- ركزي على الأصوات التي ينطقها طفلك بصورة صحيحة ، ولكنه يحذفها أو

يستبدلها مثلاً : قال لك : تمك ، يمكنك هنا أن تقول له مازحًا : س س س سمك ،

أحمد يأكل سمك ، هنا أنت أتحت الفرصة له للنظر إلى فمك كي يرى الطريقة التي

تنطق بها ذاك الحرف .





9- من المهم إظهار مشاعرك تجاه طفلك، فهناك أطفال يحبون العناقوالقبلات، كتعبير عن الحب والحنان.

10- للإفصاح عن مشاعرك نحو طفلك استخدمي صوتك يعبر عن عاطفتك، وأن تخصصي له يومياً وقتا خاصا به، وأن تنشدي له أنشودة يحبها .

11- اشركى طفلك في نشاطات تمتعه( كالسباحة مثلا) وتأكدي من مشاركة طفلكالفعالة في بعض النشاطات العائلية، كالنوم في خيمة في رحلة تقومون بها مثلا.

12- إذا استطاع طفلك السيطرة المبكرة على مهارات اللغة والتحدث، سيكون لديه

الحظ الأوفر للاتصال بالمهارات المتأخرة، كأن تصل مهارة القراءة عنده إلى حدها

الأقصى؛ لأن المهارات المتأخرة تعتمد على المهارات المبكرة .

13- إذا أعطي الطفل برامج تدريبية مبكراً وتلقى برامج تعليم خاصة، سيكون بمقدور الأهل

مشاركته في هذه البرامج ومساعدته فيها كي يطور مهاراته المختلفة.



ثالثا : الإعاقة السمعية للأطفال :-

الإعاقة السمعية هي مستويات متفاوتة من الضعف السمعي تتراوح بين ضعف سمعي بسيط وضعف سمعي شديد جدا، وأن الإعاقة السمعية تعنى انحرافا في السمع يحد من القدرة على التواصل السمعي اللفظي.
**ولذا سوف نوضح بعض النصائح إلى الأم للتعامل مع طفلها المعاق سمعياً:-
1- عندما يبدأ طفلك بالمناغاة في الأشهر الأولى من عمره تفاعلي معه وشجعيه واظهري له كم أنت سعيدة بذلك، احضنيه بحنان، قبليه، صفقي له، ناغي له وذلك حتى يستمر بذلك ولا يتوقف عن المناغاة، وبشكل عام شجعي كل محاولة منه لإخراج الصوت.
2- تحدثي معه ولو كنت متأكدة أنه لا يسمعك تحدثي معه عما تقومين به من أعمال تحدثي معه أثناء الاستحمام وأثناء تناول الطعام وأثناء اللبس وأثناء اللعب، إذا كنت تريدين كلمات معينة، كرري استخدام هذه الكلمات في حديثك(هذه تفاحة - خذ تفاحة) اطلبي منه أن يقوم بأشياء معينة مثل تعال - روح واستخدمي طريقة المناولة مثل هات – خذ - أعطيني.
3- عندما تحادثين طفلك أو تلاعبيه احمليه بين يديك وقربيه من وجهك ودعيه يلمس شفتيك وحنجرتك حتى يحس بالذبذبات ويتعود على شكل الفم عند الكلام.
4- قومي بتعريف الطفل على الأصوات الشائعة في بيئته مقلدة أصوات الحيوانات - صوت السيارة - صوت القطار واحرصي على اختيار أصوات الحيوانات والأشياء التي يعرفها الطفل ويحبها، وكثيراً ما تكون اللعب والدمى واذكري له هذه الحيوانات أو الأشياء ثم قلدي له صوتها، واطلبي منه أن يقوم بتقليدها.
5- دربي طفلك على نطق بعض الكلمات البسيطة والمألوفة للطفل مثل بابا، ماما، دادا، تاتا، أسماء إخوانه وأخواته، أسماء أعضاء جسمه، أسماء الحيوانات الأليفة في بيئته، أسماء الخضار والفواكه والأطعمة والمشروبات التي يحبها الطفل، بعض الأفعال، الضمائر(أنا، أنت، هو) والصفات والأحجام والألوان.
6- تذكري دائماً أن هذا الطفل يعتمد كثيراً على عينيه وليس على سمعه، وبالتالي تذكري لأن تتحدثي معه على نفس المستوى والارتفاع للوجه وتأكدي أنك تقفين في مكان مضاء جيداً وخاصة وجهك.
7- استخدام مرآة كبيرة نوعاً ما حتى يستطيع أن يقارن حركات لسانك وشفتيك مع حركات لسانه وشفتيه، ويقلد الحركات وتعابير الوجه التي تقومين بها.
8- احرصي على أن تكوني مرحه معه وأن تكوني صبورة وبعيدة عن التوتر، وأن تعملي على مكافأة طفلك عند كل تقدم يبديه.
9- تقبلي بسرور كلام طفلك وشجعيه على النطق مهما كانت درجة إعاقته، تجنبي التصحيح المتكرر لكلامه وعامليه دائماً كما لو كنت تتوقعين منه الحديث، وأنك سعيدة به لأنه يتحدث.
10- تحدثي في أذنه بهمسات حنونة أطول مدة في كل يوم، وبهذه الطريقة سوف يتزن في داخله بتأثيرات الصوت.
11- كوني صابرة على اختلاف صوته(بالارتفاع المفاجئ أو الانخفاض المفاجئ) واذكري أنه عاجز عن سماع الآخرين ولا يستطيع أن يتحكم بدقة في تأدية أصواته وأعلمي أن كثرة تأنيبه لن تفيد إلا في إثارته.

12- كلما وعى طفلك الكلام الذي يوجه إليه أصبح راغباً في الاستجابة للحديث، فحاولي بصبر وانتظام أن يكون كلامك مفهوماً إلى أقصى حد ممكن بالنسبة لطفلك.
13- أجهدي كي تفتحي وعي طفلك كي يستمتع بمباهج الحياة التي أوجدتها يد الله في الطبيعة الحلوة، الأسماك، الطيور، تحدثي عن كل هذا ثم دعي طفلك يحدثك عن كل شي.

14- حاذري الصوت المرتفع فهو ليس بالطريقة الجدية ومن يظن أن ارتفاع الصوت يفيد ضعاف السمع فهو وآهم، وعدا ذلك فإن الصوت المرتفع متعب ويسبب الضجيج الذي لا داعي له.
15- حاولي أن تتحدثي بجمل قصيرة وقللي من استعمال كلمات لا داعي لها فإذا لم يفهمك عبري عما تريدين بعبارات أخرى ولا تكرريها فمثلاً ثمن الكتاب 10جنيه ، ثمن العصير.....
16- لا تنسي الاستفادة من الأنغام وذلك لا من أجل الطرب ولكن من أجل أن تنمي عنده مشاعر بالتغيرات في درجات الصوت ونغماته.
17- العبي معه ودعيه يشاهد وجهك وأنت تتحدثين.
18- امنحيه الفرصة كي يعتمد على نفسه ويتحمل بعض المسؤوليات
19- اقرئي له واريه الصور والرسومات.
20- تحدثي معه واطلبي من الآخرين أن يحذو حذوك، امنحيه الفرصة لتطوير قدراته واهتماماته الخاصة وتنميتها.
21- توقعي منه عمل الأشياء التي تتماشى مع عمره ومستواه العقلي.
22- شجعيه على القيام بالأشياء التي يقدر عليها فذلك سيعزز ثقته بنفسه.







رابعا : الطفل الذي يعانى من صعوبات التعلم :-

تعتبر صعوبات التعلم إحدى المشكلات الحديثة نسبيا ،ويوصف به أولئك الذين يعانون اضطرابا أو قصورا في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية،الخاصة بفهم اللغة المنطوقة أوالمكتوبة،ويظهر هذا القصور في نقص المقدرة على الاستماع أو الكلام، أو الكتابة،أو القراءة،أوالتهجي،أو العمليات الحسابية،أوالمهارات الاجتماعية ،وليس لديهم مشكلات تعلم ناجمة عن إعاقات حسية أخرى ،كالصمم أو العمى،أو عقلية أو حركية أو انفعالية،أو ظروف بيئية اجتماعية اقتصادية وثقافية غير مناسبة .وقد يرجع هذا القصور إلى مشكلة نوعية خاصة تتعلق بوجود خلل،أو تأخر في نمو الجهاز العصبي المركزي.
**ولذا سوف نقدم بعض النصائح إلى الأم للتعامل مع طفلها الذي يعانى من صعوبات التعلم :-
1- تعرفي على ما يستطيع الطفل القيام به وقومي بتحليل أخطائه .
2- تخاطبي معه شفاهة وكتابة بعبارات بسيطة ووجيزة .
3- قومي بتوفير الأدوات والوسائل المساعدة إن كانت مفيدة مثل الأدوات والملصقات ولوحات تعليم الحروف والكلمات .....الخ .
4- لا تتوقعي أن يحدث التقدم فجأة ودفعة واحدة ، وإنما من الأرجح أن يكون التقدم بطيئاً ولكنه بإذن الله أكيد .
5- لا تعززي الخطأ الذي يقع فيه الطفل فيترسخ في ذهنه ، بل أخبريه بالإجابة الصحيحة أو أعيدي صياغة السؤال .
6- قومي بإتاحة الوقت الكافي للطفل لكي يجيب أو يرد على الأسئلة .
7- حاولي أن تكون طريقتك واحدة أثناء كتابة أو طباعة الحروف أو الكلمات التي يتعين على الطفل ذي صعوبات التعلم أن يقرأها.
8- حاولي أن تنهي كل جلسة مع طفلك بملاحظة مضحكة أو نهاية سعيدة .
9- دعي الطفل يعبر بلغته الخاصة ويستخدم كلماته الخاصة ليخبرك بالتوضيح والإرشادات المتعلقة بأداء واجب ما أو كيفية حل للواجب .

M.M
مستجد
مستجد

عدد الرسائل : 4
العمر : 45
التميز الشخصي/الهوايات : الموسيقى
تاريخ التسجيل : 05/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رسالة إرشادية للتعامل مع الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة

مُساهمة من طرف الرائد في الجمعة مارس 12, 2010 1:00 pm

موضوع قيم نشكرك عليه يااخت مايسةعلى تلك الارشادات المفيده ولا شك ان لابنائنا ذوى الاحتياجات الخاصةحقوق يجب انى نفى لهم بها لان ذلك واجبنا نحوهم وفقك الله الى الطريق الصحيح وسدد خطاكى

_________________
((رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)) .

الرائد
مشرف شعبة الاقتصاد المنزلي والتربية
مشرف شعبة الاقتصاد المنزلي والتربية

عدد الرسائل : 160
العمر : 61
التميز الشخصي/الهوايات : القراءة
تاريخ التسجيل : 06/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رسالة إرشادية للتعامل مع الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة

مُساهمة من طرف smsma في الجمعة مارس 12, 2010 5:00 pm

شكراً للأخ MM علي هذا المجهود و الموضوع الشيق جزاك الله كل خير علي انتظار المزيد منك دائماً

smsma
مستجد
مستجد

عدد الرسائل : 14
العمر : 36
التميز الشخصي/الهوايات : الرياضة
تاريخ التسجيل : 24/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رسالة إرشادية للتعامل مع الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة

مُساهمة من طرف الرائد في الجمعة مارس 12, 2010 8:12 pm

شكرا للاخت الغالية مايسة على تلك الرسالة الارشادية الرائعة وفقك الله وسدد على طريق العلم خطاكى

_________________
((رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)) .

الرائد
مشرف شعبة الاقتصاد المنزلي والتربية
مشرف شعبة الاقتصاد المنزلي والتربية

عدد الرسائل : 160
العمر : 61
التميز الشخصي/الهوايات : القراءة
تاريخ التسجيل : 06/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى