التعليم الإلكترونى والإنترنت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التعليم الإلكترونى والإنترنت

مُساهمة من طرف وفاء فرج في الخميس أبريل 15, 2010 6:28 pm

محتويات البحث


v مقدمه

v تعريف التعليم الإلكترونى

v عناصر التعليم الالكترونى

v أهداف التعليم الإلكترونى

v أهداف التعليم الإلكترونى بالنسبه للطالب

v أهداف التعليم الإلكترونى بالنسبه للمعلم

v بيئات التعليم الإلكترونى

v أهمية التعليم الإلكترونى

v فوائد التعليم الإلكترونى

v خصائص التعليم الإلكترونى

v مزايا التعليم الإلكترونى

v أقسام التعليم الإلكترونى

v مقومات التعليم الإلكترونى

v نماذج توظيف التعليم الإلكترونى

v الفرق بين التعليم الإلكترونى والتعليم التقليدى

v دور المعلم فى التعليم الإلكيرونى

v عوائق استخدام التعليم الإلكترونى

v أخطاء شائعه فى تطبيق التعليم الإلكترونى

v الإنترنت والتعليم

v استخدام الإنترنت فى التعليم عن بعد

v أهم تطبيقات الإنترنت فى التعليم

v إيجابيات استخدام الإنترنت فى التعليم عن بعد

v المراجع



مقدمه

لقد شهدت الألفيه الثالثه الكثير من الإنجازات العلميه فى مختلف مجالات الحياه وقد حظيت تكنولوجيا الإتصال والمعلومات بالجزء الأكبر من هذه الإنجازات ونتيجه لذلك أصبح من اليسير التغلب على التباعد والإنفصال بين الدول الأفراد وأصبح الوصول إلى المعلومه سهالا (أحمد فخرى :10،2008)

وبعد ظهور الثوره الصناعيه التى غيرت وجه الحياه ظهرت ثوره أخرى ولكنها من طبيعه مختلفه وهى ثورة المعلومات الهائله والتى بدأت بالثوره التكنولوجيه حتى وصلت إلى عصر جديد هو عصر المعرفه .

ولقد أثرت الثوره التكنولوجيه على الإقتصاد ونقلته من اقتصاد الماده إلى اقتصاد المعرفه الذى يقوم على غلبة المعرفه وتفوقها ولقد أصبحت المعرفه أساس النجاح والتقدم وهذا ما يوضح أهمية رأس الماال البشرى ويراد به الفكر والقدره على الإبتكار المستمر .

ومن الجدير بالذكر أن ثورة تكنولوجيا الإتصال والمعلومات قد يسرت الإتصال السريع كما يسرت الحصول على المعلومات الوفيره والمتنوعه من مصادر متعدده .

وإذا كان اعصر الذى نعيشه هو عصر المعلوماتيه والإتصال فقد تحتم على المسئولين عن التعليم الإستفاده من ذلك فى كافة أبعاد المنظومه التعليميه .

وتكنولوجيا الإتصال والمعلومات رغم كونها صناعه ناشئه فإنها تحقق معدلات النمو والإرتقاء التقنى لا مثيل لها وعصر المعلومات هو عصر العلم المؤسسى الضخم والنجاح فيه رهن بحسن استخدام الموارد خاصة الموارد البشريه .

ومع زيادة استخدام التكنولوجيا والتوسع فيها سوف يعتمد الأداء التعليمى إلى حد بعيد على مدى قدرتنا على استخدام إمكانات تكنولوجيا المعلومات وإدماجها فى نظام التعليم وتحديثه وجعله تعليما عصريا .

ومن هنا نشأت فكرة التعليم الإلكترونى الذى يعتبر نظام تعليمى غير تقليدى يعتمد على الحاسب الألى وشبكات الإنترنت والبرمجيات التعليميه المعده والمجهزه من قبل

وللمعلم والمتعلم دور أساسى لا يمكن إغفاله فى العمليه التعليميه وكذلك لا يمكن إغفال دور المخرج التكنولوجى لعملية التعليم الإلكترونى فى مجملها ومن ثم فالعنصر البشرى بالغ الأهميه فى التعليم الإلكترونى فالعنصر البشرى هو المخطط والمصمم والمنفذ والمعلم والمتعلم وبدونه تصبح الأجهزه التكنولوجيه كما مهملا لا روح فيها ولا فائده منها

(محمد سلام :2009،من 2:3)

وقد أخذ التعليم الإلكترونى يتبوأ مكانه فى الدول المتقدمه فلم يعد الهدف من التعليم هو إكساب الطالب قدرا معينا من المعلومات فقط وإنما الهدف منه إكساب الطالب المهاره الفنيه والتطبيقيه وتدريبه على كيفية الحصول على المعلومات من مصادر مختلفه لذلك من الضرورى تطوير الطرق والأساليب التقليديه فى عمليتى التعليم والتعلم وعدم الإقتصار على حديث المعلم فى توصيل المعلومات بل الإهتمام بتدريب الطلاب على اكتساب مهارات استخدام مصادر التعلم المختلفه ومنها التعليم الإلكترونى القائم على الحاسبات وشبكات الإنترنت التى تدمج النص بالصوره والصوت والحركه ليصبح أكثر تأثيرا فى المجتمع .

ولقد ذاع صيت مصطلح التعليم الإلكترونى فى الأوساط التربويه وغيرها فى الأونه الأخيره ويشار إليه بمسميات أخرى أشهرها التعليم الرقمى – والتعليم الذكى – والتعليم الإفتراضى .

والتعليم الإلكترونى ليس هو نمط التعليم الوحيد على الساحه فهناك أنماط أخرى أهمها التعليم الصفى الذى يتعلم فيه الطالب فى صفوف عاديه يتواجد فيها المعلم بنفسه فى .

الصف ويقوم بالتدريس المباشر لطلابه وجها لوجه أما النمط الثانى وهو التعليم المخلوط وهو يجمع بين كلامن التعليم الصفى والتعليم الإلكترونى فيدعم كلا منهما الأخر أويتداخل معه لإحداث التعليم المنشود لدى المتعلمين (أحمد فخرى :10،2008)

والتساؤل الذى يفرض نفسه هنا لماذا التعليم الإلكترونى أو لماذا نطور التعليم قبل الجامعى فى مصر ؟

فى الحقيقه التربويه يعتمد التعليم التقليدى على عنصر المواجهه بين الطالب والمعلم وهى ميزه تحسب للتعليم التقليدى أما التعليم غير التقليدى وهو نتاج الثوره التكنولوجيه حيث يوجد فى كل منزل حاسب ألى ومن ثم دخلت التكنولوجيا الحديثه حياتنا وفى كافة شؤننا لذا يكون على أى مجتمع يريد أن يطور التعليم ويطور مدارسه أن يكون مدخله الرئيسى هو المدرسه الإلكترونيه أو التعليم الإلكترونى

وعلى الرغم من إيجابيات التعليم التقليدى إلا أن هناك عدة مشكلات أو تحديات تواجهه ومنها تزايد أعداد الطلاب عاما بعد عام نتيجة التزايد السكانى الهائل ومنها أيضا قلة عدد المعلمين المعدين أو المؤهلين تربويا وأيضا القصور فى مراعاة الفروق الفرديه بين الطلاب داخل حجرة الدراسه .

ونتيجه لتراكم هذه المشكلات وتلك التحديات لنظام التعليم التقليدى تم استخدام الوسائل التكنولوجيه فى العمليه التعليميه لتحسينها وتطويرها وبفعل التقدم العلمى والتكنولوجى اندفع الكثيرون للإستفاده منه فى مجال التعليم فكان التعليم الإلكترونى نظاما تعليميا حديثا وغير تقليدى لدعم نظام التعليم التقليدى .

ومن العوامل التى شجعت التربويين على استخدام الشبكات الإلكترونيه والنت فى التعليم ما يلى :

1- الوفره الهائله فى مصادر المعلومات وتعددها من كتب ودوريات وموسوعات وقواعد وبيانات

2- الإتصال المباشر عن طريق التخاطب فى نفس ذات اللحظه بواسطة التخاطب الصوتى أو الكتابى والتخاطب بالصوت والصوره

3- الإتصال غير المباشر عن طريق البريد الإلكترونى والبريد الصوتى .

ومن الجدير بالذكر أن مصر تمتلك بنيه أساسيه فى تكنولوجيا المعلومات يمكن البناء عليها واستغلالها فى تطوير التعليم المصرى وحل المشكلات المزمنه حيث يشهد التعليم قبل الجامعى فى مصر تطور نوعى للأنطلاق نحو توعيه تعليميه عصريه تسهم فى تسليح الطلاب بمعارف ومهارات جديده تمكنهم من التعايش بوعى وذكاء مع حضارة التكنولوخيا وإفرازاتها المختلفه .

وهذا ما عبرت عنه القياده السياسيه فى مصر أن التحدى الحقيقى الذى يواجهنا الأن هو الدخول بمصر إلى حضارة التكنولوجيا وذلك بعد أن أصبحت التكنولوخيا المتقدمه هى العامل الحاسم فى تقدم الأمم والشعوب حيث شملت تطبيقاتها كل مناحى الحياه حتى أصبحت من ضرورات التنميه الإقتصاديه والإجتماعيه ومن ضرورات الأمن القومى ولإعداد جيل يستطيع أن يتألف مع التكنولوجيا ويطوعها لا بد أن يبدأ التعليم التكنولوجى منذ الصغر ويصبح أسلوبا تعليميا وطابعا مميزا للعمليه التعليميه فى مصر حيث تتحول معه تلك العمليه من كم معرفى واختبار للطالب فيه إلى مهاره هائله وقدره على تحصيل المعرفه عن طريق البحث الذاتى وتوظيف المعلومه وربطها بالحياه وتحقيق أقصى إفاده ممكنه من خلال دمج التكنولوجيا واستخدامها فى التعليم .

أما عن الإنترنت فهو يعد أداه هامه فى عملية التحول إلى عصر تكنولوجيا المعلومات وأحد ملامحه الأساسيه وهناك العديد من استخدامات الإنترنت فى العمليه التعليميه والأسلوب الأكثر شيوعا هو الإستخدام الشمولى والتعلم التكاملى بالكمبيوتر وهذا يتم من خلال الأنترنت والبريد الإلكترونى سواء داخل حجرة الدراسه أو خارجها

(محمد سلام :5:2،2009)

تعريف التعليم الإلكترونى

هناك العديد من التعريفات التى وردت فى معنى التعليم الإلكترونى ومنها :

التعليم الإلكترونى هو نمط من التعليم يستفيد من تكنولوجيا المعلومات والإتصالات من كمبيوتر وشبكات محليه أو عالميه وقواعد بيانات ومواقع إلكترونيه وبرمجيات تطبيقيه وكاميرات رقميه وأجهزة عرض معلومات وبيانات ووسائل تعليميه إلكترونيه متطوره مثل السبوره الذكيه والأقراص المدمجه وغيرها فى توصيل وتخزين وعرض الماده التعليميه بصوره متزامنه كما فى الفصول التى تتطلب وجود المعلم والمتعلم فى نفس الوقت أو بصوره غير متزامنه (محمد سلام :23،2009)

تعريف أخر

التعليم الإلكترونى هو طريق التعليم والتعلم باستخدام الوسائط الإلكترونيه فى عملية نقل وإيصال المعلومات بين المعلم والمتعلم مثل الحواسيب والشبكات والوسائط مثل الصوت والصوره والمكتبات الإلكترونيه والإنترنت وغيرها

تعريف أخر التعليم الإلكترونى هو طريقه للتعليم باستخدام أليات الإتصال الحديثه من الحاسب وشبكاته ووسائطه المتعدده من صوت وصوره ورسومات وأليات بحث ومكتبات إلكترونيه وكذلك بوابات الإنترنت سواء كان عن بعد أو فى الفصل الدراسى

فالمهم هو استخدام التقنيه بجميع أنواعها فى إيصال المعلومه للمتعلم بأقل جهد وأكثر فائده www.egyscholars.com/showtheread.php2t1282

عناصر التعليم الإلكترونى وأدواته

1- الطلاب :توجد أفكار تتعلق بالطلاب تتمثل فى التعلم الذاتى والتفاعل والتحفيز ويمكن عرض هذه النفاط كالتالى:

* التعلم الذاتى :يتيح التعليم الإلكتروني إمكانية الإستفاده من الحصص ذاتيا ويساعد هذا على تفادى فقدان المعلومات فى حالة مغادرة قاعة الدراسه لطارىء أو عدم القدره على فهم ما قاله المعلم فى الصف كما تقدم دروس التعليم الإلكتروني للمستخدم عناصر تحكم ذاتيه غير متوافره فى صفوف التعليم العادى والتي تتيح للمتعلم الاستماع بمفرده إلى أي شيء عدد المرات التى يرغب بها ويعتبر عنصر التعلم الذاتي واحدا من الأشياء التي تجعل التعليم الإلكترونى فعالا جدا .

* التفاعل:يتيح التعليم الإلكترونى عنصر أخر وهو التفاعلية وهنا يجب أن نفكر فى البرامج حيث يؤدى الطالب مجموعه من المهام التى تؤدى لأن يتعلم مثلا أمور حول البيئه وعندما يقوم الطالب بعمل ما حقيقة فإن الأمر يختلف عن القراءة والاستماع إلى شىء يرتبط به فقط وفى حالة العمل الحقيقي فإن الطالب يتذكر معلومات أكثر ويتعلم من الأخطاء التى هى واحده من أفضل الطرق للتأكد من عدم الوقوع فى نفس الأخطاء مره أخرى .

* التحفيز : تحفيز الطلاب على التعلم هو نصف عملية التعليم فعندما يعرف الطلاب أن الدوره الدراسيه سيكون فيها عناصر الإثاره سيكون لديهم اهتمام وفضول أكبر بالعمليه التعليميه ويقود هذا إلى تذكر أفضل وتعلم أسرع .

كما يتضمن التعليم الإلكترونى عوامل تحفيز أخرى مثل وسائل الراحه التى يقدمها

2- المدرسه :يتيح التعليم الإلكترونى الإتصال والتفاعل بين طلاب المدرسه وطلاب المدارس الأخرى من جهه وبين طلاب المدرسه والمحتوى التعليمى والمحتوى المعرفى من جهه أخرى وذلك عن طريق وسائل الربط التى تحققها شبكة مشروع التعليم الإلكترونى

3- المعلمون:يساعد التعليم الإلكترونى المعلم على تحسين أداؤه وتيسيره من خلال ما يلى :

v تنظيم الفصول التخيليه والمسابقات العلميه وندوات الحوار التى تنمى مهارات الطلاب المختلفه .

v عرض مادته الرئيسيه بيسر ومتابعة طلابه بسهوله وبالطريقه التى تمكنه من تقييم أدائهم بصوره دقيقه مما يسمح له باستنباط أفضل الطرق لتنمية إمكانيت الذكاء المختلفه لديهم مثل الذكاء العلمى والذكاء اللغوى

4- أولياء الأمور:تساعد أنظمة التعليم الإلكترونى ولى أمر الطالب على متابعة أداؤه وتطور مهاراته ونتائجه .

كما أنه يمكن أولياء الأمور من التفاعل مع المدرسين وإدارة المدرسه من خلال الندوات التى تساعد القائمين على العمليه التعليميه والتربويه على معرفة اتجاهات الرأى العام نحو قضيه تعليميه معينه ومن ثم التأثر بها والعمل على إحداث نقل تفاعليه معه

(أحمد فخرى: 21:20،2008)





الأهداف العامه للتعليم الإلكترونى

1- إعادة هندسة العمليه التعليميه بتجديد دور المعلم والمتعلم فى المؤسسه التعليميه

2- استخدام وسائط التعليم الإلكترونى فى ربط وتفاعل المنظومه التعليميه

3- نمذجة معيارية التعليم

4- تبادل الخبرات التربويه من خلال وسائط التعليم الإلكترونى

5- تنمية مهارات وخبرات وقدرات الطلاب وبناء شخصياتهم

6- نشر الثقافه التقنيه مما يساعد فى خلق مجتمع الإلكترونى

7- توفير البنيه التحتيه اللازمه المتمثله فى الشبكات والأجهزه والبرمجيات

8- توعية المنظومه التعليميه بأهمية وكيفية وفاعلية التعليم الإلكترونى

9- تدريب المعلم والمتعلم بما يسهل استخدام هذه التقنيه

ويرى أخرون أن من أهداف التعليم الإلكترونى ما يلى :

* زيادة فاعلية المدرسين وزيادة عدد طلاب الشعب الدراسيه

* مساعدة المدرسين فى إعداد المواد التعليميه للطلاب

* تقديم الحقيبه التعليميه وصورتها الإلكترونيه

* امكانية تعويض النقص فى الكوادر الأكاديميه والتدريبيه

* تقديم نظام القبول فى الكليات والمعاهد

* نشر التقنيه فى المجتمع وإعطاء مفهوم أوسع للتعليم المستمر

تقديم الخدمات المسانده فى العمليه التعليميه مثل التسجيل المبكر وإدارة الشعب الدراسيه وبناء الجداول الدراسيه

ويرى أخرون أن من أهداف التعليم الإلكترونى

· دمج التكنولوجيا فى النسق التعليمى

· تأكيد الجوده

· تحقيق ديمقراطية التعيم

· تحقيق التعلم الذاتى

· مراعاة الفروق الفرديه

· خلق جسور تواصل بين التعليم والتنميه

· تحقيق التعلم مدى الحياه والتعليم المستمر

أهداف التعليم الإلكترونى بالنسبه للطالب

1- الإرتقاء بالطالب ومساعدته على التعامل مع البرمجيات التعليميه

2- إبعاد الملل الذى يورثه النمط الواحد من التعليم

3- جعل عملية التعلم متعه بالنسبه للطالب

4- مساعدة الطلاب المتفوقين دراسيا على تنمية قدراتهم العقليه

5- مساعدة الطلاب ضعاف التحصيل ومعالجة نقاط الضعف

6- فتح أفاق جديده أمام الطلاب الموهوبين واكتشاف المزيد منهم

أهداف التعليم الإلكترونى بالنسبه للمعلم

1- توفير مصادر متعدده ومتباينه للمعلومات تتيح فرص المقارنه والمناقشه والتحليل والتقييم

2- التدريب على كيفية توظيف التعليم الإلكترونى فى عملية التعلم

3- التريب على العديد من البرمجيات التعليميه وكيفية تو ظيفها

4- التدريب على استخدام اسلوب مثل حل المشكلات عند تقديم العلوم

5- التدريب على كيفية تبسيط العلوم وتقديمها بطريقه مثيره ومشوقه

6- التدريب على ترجمة المفاهيم العلميه إلى واقع ملموس يدركه المتعلم

(محمد سلام :2009 ، من33:23)

بيئات التعليم الإلكترونى

أولا :- البيئات الواقعبه :

1- حجرة الدراسه :يقصد بها قاعة الدراسه التى يحدث بها التعليم الصفى (التقليدى)وتكون هذه الحجره مجهزه بجهاز كمبيوتر أو عدة أجهزه إضافه إلى البرمجيات اللازمه لتشغيلها وتوظيفها فى العمليه التعليميه

2- معمل الكمبيوتر :ويقصد به احدى غرف الدراسه المزوده بعدد من أجهزة الكمبيوتر وملحقاتها يتلقى بها الطلاب تدريبا أو تعليما بمساعدة الكمبيوتر فى وجود أحد المعلمين الذى يتولى إدارة هذا التدريب أو التعليم

3- الفصل الذكى يمكن النظر إليه على أنه بيئة تعلم تفاعليه يتواجد فيها الطلاب مع المعلم فى الوقت نفسه وفيها يتم توظيف تكنولوجيا الشبكات الكمبيوتريه مدمجه مع تكنولوجيا الوسائط المتعدده بغرض حدوث عملية التعلم وإثراؤه بأقصى فاعليه ممكنه

ثانيا:- البيئات الإفتراضيه :

1- الفصل اللإفتراضى :وهو ينقسم إلى قسمين :

أ - فصل افتراضى متزامن :يلتقى فيه الطلاب مع المعلم عن بعد فى الوقت نفسه ويتلقى الطالب الدروس بصوره حيه كما فى الفصل المعتاد فهو يمكن أن يستمع إلى ما يقوله المعلم ويرى ما يعرضه المعلم فى اللحظه ذاتها ويحدث نقاش بينه وبين المعلم وبينه وبين زملاؤه أيضا كما أنه يتعاون مع زملائه الطلاب فى حل مشكلة ما أو القيام بمشروع معين

ويمكن أيضا تلقى التغذيه الراجعه من المعلم فى اللحظه ذاتها فضلا عن قيامه بكتابة تقارير وحل أسئلة الإختبارات

ب- الفصل الإفتراضى الغير متزامن :وفيه لايجتمع الطالب مع المعلم فى اللحظه ذاتها فالطالب يدخل إلى موقع الفصل على شبكة الإنترنت وقتما يشاء ويمكن الإستماع إلى أى درس مسجل للمعلم بالصوت والصوره ويمكنه الإطلاع على مذكرات المعلم ويرسل بريد إلكترونى للمعلم أو أحد زملاؤه من الطلاب كما يمكنه إرسال حل الواجبات للمعلم وتلقى تغذيه راجعه عنها فيما بعد

2- المختبر (المعمل الإفتراضى ):إذا كان الفصل الإفتراضى يحاكى إلى حد كبير وظائف الفصل المعتاد فإن المعمل الإفتراضى يحاكى أيضا المعمل الحقيقى إلى حد كبير فى وظائفه وأحداثه

ويمكن النظر إلى المختبر الإفتراضى على أنه بيئة تعليم وتعلم افتراضيه تهدف إلى تمكين مهارات العمل المعملى (المختبرى) لدى الطلاب
بيئات التعليم الإلكترونى





بيئات واقعية بيئات افتراضية




معمل حجرة الدراسه الفصل الذكى فصل افتراضى مختبر افتراضى

الكمبيوتر

بها كمبيوتر واحد بها عدة كمبيوترات تزامنى لا تزامنى

( أحمد فخرى : 2008 ، 33 : 37 )

أهمية التعليم الإلكترونى :

1- التصدى لنمط غير تقليدى فى التعليم قبل الجامعى

2- ترى الضروره التعليميه والتربويه وكذلك حركات الإصلاح المستمره والمتعاقبه فى مصر أن يأخذ التعليم الإلكترونى السبق فى تلك الحركات الإصلاحيه ليصبح التعليم فى مصر تعليما عصريا يتناسب مع ثورة التكنولوجيا والمعلومات والسباق الرقمى بين الدول

3- الكشف عن دور التعليم الإلكترونى فى رفع كفاءة العمليه التعليميه والتغلب على مشكلات التعليم التقليدى وتحفيز الطالب على التعلم الذاتى وتفعيل مشاركته وإيجابيته فى عملية التعلم

فوائد التعليم الإلكترونى

1- زيادة فرص الإتصال عن طريق زيادة إمكانية الإتصال بين الطلبه فيما بينهم وبين الطلبه والمدارس

2- المساهمه فى تنمية وجهات النظر المختلفه للطلاب

3- الإحساس بالمساواه لأن أدوات الإتصال تتيح لكل طالب فرصة الإدلاء برأيه فى أى وقت ودون حرج

4- سهولة الوصول إلى المعلم لأن التعليم الإلكترونى قد أتاح سهوله كبيره فى الحصول على المعلم والوصول إليه فى أسرع وقت وذلك خارج أوقات العمل الرسميه

5- امكانية تحوير طريقة التدريس حيث من الممكن تلقى الماده العلميه بالطريقه التى تناسب الطالب

6- ملائمة مختلف أساليب التعليم حيث أن التعليم الإلكترونى يتيح للمعلم أن يركز على الأفكار المهمه أثناء كتابته للمحاضره أو للدرس

7- المساعده الإضافيه على التكرار حيث أن هذه الميزه تفيد الذين يتعلمون بالطريقه العلميه

8- الإستمراريه فى الوصول إلى مصادر المعرفه حيث أن هذه الميزه تجعل الطالب فى حالة استقرار

9- الإستفاده القصوى من الزمن حيث يتمكن الطالب من امكانية الوصول الفورى للمعلومه فى المكان والزمان المحدد

خصائص التعليم الإلكترونى

1- تفاعل الطالب مع المدرس بالنقاش حيث يمكن للطالب التحدث من خلال الميكروفون المتصل بالحاسب الذى يستخدمه

2- تمكين المدرس من عمل استطلاع سريع لمدى تجاوب وتفاعل الطالب مع نقاط الدرس المختلفه التى تعرض على الهواء

3- تمكين المدرس من عمل تقييم فورى لمدى تجاوب الطلبه من خلال عمل استبيان فورى يستطيع من خلاله تقييم تفاعل الطلبه مع محتوى الماده العلميه والتربويه

4- يمكن للمدرس عمل جوله للطلبه لأحد المواقع التعليميه المتاحه على الإنترنت

5- تمكين المدرس من استخدام العديد من الوسائل التعليميه التفاعليه المختلفه مثل مشاركة التطبيقات

6- مساعدة المدرس على تقسيم الطلبه إلى مجموعات عمل صغيره

مزايا التعليم الإلكترونى

1- سرعة تطوير المناهج والبرامج بما يواكب متطلبات العصر

2- تقليل تكلفة تطوير المناهج والبرامج

3- سهولة وصول الماده العلميه إلى الطلاب

4- سعة أفق ومدارك الطلاب من خلال تنوع مصادر المعلومات

ويرى أخرون أن من مزايا التعليم الإلكترونى ما يلى :

1- يساعد على تنمية التفكير البصرى

2- يساعد على تنمية اتجاهات إيجابيه نحو التعلم

3- يساعد على تنمية ميول إيجابيه للطلاب نحو العلوم

4- يجعل عملية التعلم أكثر سهوله

5- يقلل من صعوبات الإتصال اللغوى بين الطالب والمعلم

www.4shared.com/dirl.226342/d69ba7ca/

أقسام التعليم الإلكترونى

ينقسم التعليم الإلكترونى إلى :

1- تعليم إلكترونى متزامن :

ويتطلب مشاركة الطلبه والمدرسين وهذا يعنى إرسال المعلومات دون تأخير كما هو الحال فى التعليم التقليدى والمشاركه والحضور المتزامن هو وصول الطالب الفصل الدراسى من خلال البث الفضائى الأمر الذى يبعث الحيويه والنشاط فى التعلم

2- التعليم الإلكترونى غير المتزامن :

لا يتطلب هذا النوع مشاركة الطلبه والمدرسين كما لا يحتاج الطلبه فيه إلى التجمع فى مكان واحد فى الوقت نفسه لأن جميع المواد الدراسيه تكون مخزنه على وسائط إلكترونيه كأقراص الليزر وصفحات الويب والبريد الإلكترونى وما شابه ذلك من وسائط إلكترونيه ويختار الطلاب أوقات تعلمهم ويجمعون الماده العلميه حسب ظروفهم

(محمد سلام :23،2009)

مقومات التعليم الإلكترونى

توجد مقومات أساسيه للتعليم الإلكترونى وهى :

1- الجانب المادى :

لتطبيق التعليم الإلكترونى لا بد من توافر مجموعه من العناصر منها أجهزة الكمبيوتروشبكة الإنترنت والشبكه الداخليه للمدرسه والأقراص المدمجه والكتاب الإلكترونى والمكتبه الإلكترونيه والمعامل الإلكترونيه وأيضا برامج تشغيل متخصصه للمتعلمين لتحضير وإعداد الدروس والإمتحانات وتقويم الطلاب

2- الجانب البشرى :

يعد المعلم أساس التعليم الإلكترونى لأنه هو الذى يتفاعل مع المتعلم إلكترونيا ويتولى أعباء الإشراف التعليمى على حسن سير التعلم وقد يكون هذا المعلم داخل المؤسسه التعليميه أو فى منزله وغالبا لا يرتبط المعلم الإلكترونى بوقت محدد للعمل هذا وتفرض بيئة التعليم الإلكترونى دورا جديا على المعلم ومختلف عن دوره فى بيئة التعليم التقليدى ففى بيئة التعليم الإلكترونى يكون المعلم مسئولا عن متابعة طلابه وتقديم المساعده لهم متى احتاجوا إليها وتسهيل وتوجيه تعلمهم ويجب عليه أن يمتلك مهارات استخدام وتوظيف الكمبيوتر فى العمليه التعليميه ومن بين أدوار المعلم الإلكترونى اختيار وإعداد برامج التعليم الإلكترونى وذلك بمراعاة خصائص الطلاب والأهداف المرجو تحقيقها واختيار نمط التعليم الإلكترونى ونمط التقويم

(محمد سلام :33:32،2009)

نماذج توظيف التعليم الإلكترونى

1- النموذج المساعد :وفيه يوظف التعليم الإكترونى جزئيا لمساعدة التعليم التقليدى (الصفى)

2- النموذج المخلوط:وفيه يوظف التعليم الإلكترونى مدمجا مع التعليم القليدى فى عمليتى التعليم والتعلم بحيث يتشاركا معا فى إنجاز المهمه

3- النموذج المنفرد:وفيه يوظف التعليم الإلكترونى بمفرده فى إنجاز عمليتى التعليم والتعلم

(أحمد فخرى:38،2008)


الفرق بين التعليم الإلكترونى والتعليم التقليدى

التعليم الإلكترونى
التعليم التقليدى

· المدرس هو موجه ومسهل لمصادر التعليم

· المتعلم يتعلم عن طريق الممارسه والبحث الذاتى

· المتعلم يتعلم فى مجموعه ويتفاعل مع الأخرين

· المتعلم يتعلم بطريقه مستقله عن الأخرين وحسب ظروفه

· المدرس فى حالة تدريب مستمر أو متواصل حيث يبدأ بالتدريب الأولى ويستمر بلا انقطاع

· المتعلم له فرصة الحصول على التعليم والمعرفه بدون عوائق مكانيه أو زمانيه مدى الحياه

· المدرس هو المصدر الأساسى للتعلم

· المتعلم يستقبل المعرفه من المدرس



· المتعلم يعمل مستقلا بدون الجماعه إلى حد ما

· كل المتعلمين يتعلمون ويعملون نفس الشىء

· المدرس يتحصل على تدريب أولى ومن ثم على تدريب عند الضروره



· المتعلم المتميز يستكشف ويعطى له الفرصه فى تكميل تعليمه



دور المعلم فى التعليم الإلكترونى

إن الدور الذى يضطلع به المعلم فى التعليم بشكل عام دور هام للغايه لكونه أحد أركان العمليه التعليميه وهو مفتاح العلوم والمعرفه بالنسبه للطالب وبقدر ما يمتلك من الخبرات العلميه والتربويه وأساليب التدريس الفعاله يستطيع أن يخرج طلابا متفوقين ومبدعين

وفى التعليم الإلكترونى تزداد أهمية المعلم ويعظم دوره وهذا بخلاف ما يظن البعض أن التعليم الإلكترونى سيؤدى فى النهايه إلى الإستغناء عن المعلم

وفى الواقع فإن التعليم الإلكترونى لا يحتاج إلى شىء بقدر حاجته إلى المعلم الماهر والمتقن بأساليب واستراتيجيات التعليم والمتمكن من مادته التعليميه والراغب فى الزود بكل حديث فى مجال تخصصه والمؤمن برسالته أولا ثم بأهمية التعليم المستمر

إن المعلم لكى يصبح معلما إلكترونيا يحتاج إلى صياغه فكريه يقتنع من خلالها بأن طرق التدريس التقليديه يجب أن تنفذ لتكون متناسبه مع الكم المعرفى الهائل التى تصبح به كافة مجالات الحياه ولابد أن يقتنع بأنه لايصنع وحيدا رجال المستقبل الذين يعول عليهم المجتمع والأمه فى صنع الأمجاد وتحقيق الرياده (wwwegyscolars.com)

عوائق استخدام التعليم الإلكترونى

1- تطوير المعايير الخاصه بالتعليم الإلكترونى والتى تسمح للجامعات والمدارس بإجراء التعديلات والتحديثات على المناهج والمقررات التعليميه التى تم شراؤها

2- عدم وضوح الأنظمه والطرق والأساليب التى يتم فيها التعليم الإلكترونى بشكل فعال

3- الحاجه إلى بنيه تحتيه صلبه من حيث توفر الأجهزه وموثوقية وسرعة الإتصال بالشبكه العالميه للمعلومات

4- الحاجه لوجود متخصصين لإدارة أنظمة التعليم الإلكترونى

5- فقدان العامل الإنسانى فى التعليم

6- صعوبة التقويم

7- عدم قدرة بعض المعلمين على استخدام التقنيه

8- صعوبة الحصول على البرامج التعليميه باللغه العربيه

9- ضعف استجابة الطلاب مع النمط الجديد وتفاعلهم معه

10- عدم وعى أفراد المجتمع بهذا النوع من التعليم والوقوف السلبى منه

11- نقص الدعم والتعاون المقدم من أجل طبيعة التعليم الإلكترونى

12- اختراق المحتوى نتيجه لهجمات على موقع التعليم الإلكترونى على الشبكه العالميه للمعلومات

13- مشكلة التموبل حيث أن الإستثمار المبدئى لإنشاء شبكة المعرفه وتجهيز المدارس والجامعات بالإضافه إلى تكلفة التشغيل والصيانه التى تشكل تحديا حقيقيا

14- العمل بالقواعد والأنظمه القديمه التى تعوق الإبتكار وتحد من انتشاره

(أحمد فخرى:65،2008)





أخطاء شائعه فى تطبيق التعليم الإلكترونى

ان عدم التخطيط الجيد والتسرع وغياب الؤيه الواضحه وغيرها هى من أكبر أسباب الفشل لأى مشروع ومشروع التعليم الإلكترونى ليس بمعزل عن ذلك فهناك أخطاء يجب الحذر من الوقوع فيها أثناء تطبيق التعليم الإلكترونى لأن بعضها قد يعنى تدمير المشروع وبالطبع النتائج ستكون وخيمه وغير مقبوله لأن ضحيتها أولا وأخيرا هو الطالب

ومن هذه الأخطاء ما يلى :

1- اتخاذ قرار تطبيق التعليم الإلكترونى من قبل الإداره العليا دون مشاركة جميع المعنين به ومن سيشرفون عليه فى اتخاذه مثل ادارات المراحل ووكلائها والمشرفين التربويين

2- اتخاذ القرار دون تهيئة العاملين بالمؤسسه التعليميه وتعريفهم به وإقناعهم بأهميته وضرورتها لتطوير التعليم والإرتقاء بالعمليه التعليميه وتعريف كل موظف دوره فى هذا المشروع وتدريبه على الأدوات الجديده التى سيستخدمها لتنفيذه

3- عدم وضع خطه واضحه ومفصله تشتمل على تعريف المشروع وأهدافه ووسائل تنفيذه ومراحل تطبيقه والميزانيه اللا زمه لكل مرحله وتكوين اللجان التى ستتولى التنفيذ والمتابعه

4- تركيز الأهداف عند صياغتها على المردود المادى أو الشكلى للتعليم الإلكترونى أو تخفيف العبء عن الطالب وتجاهل ما هو أهم أو تحصيل الطالب المعرفى والعلمى وتنمية مهاراته وتغيير مفهومه للتعليم والتعلم وتحقيق الأهداف العامه للتعليم الإلكترونى وفلسفته

5- الإعتقاد بأن التعليم الإلكترونى يشتمل كافة الممارسات الفصليه وبالتالى تطبيقه عليها جملة وتفصيلا وهذا غير صحيح فإن هناك ممارسات فصليه يفضل فيها استخدام الطرق التقليديه وباختصار فإن الطريقه التى تؤدى فى النهايه إلى تحقيق الهدف بشكل أفضل هى الطريقه التى يجب اتباعها

6- التوسع فى إدخا ل تقنيات إضافيه دون التأكد من استخدام التقنيات الموجوده بالشكل المطلوب

7- الحماسه قد تقود إلى الرغبه فى توفير أفضل ما فى السوق وأغلاه من الأجهزه فى وقت لم تكتمل فيه مرحلة التدريب وانتشار ثقافة التعليم الإلكترونى فى المؤسسه مما يعنى انتهاء صلاحية هذه الأجهزه قبل أن يستفاد منها كما يجب



الإنترنت والتعليم

نظرا لكون النت من أهم وسائل المعلومات التى يمكن استخدامها فى التعليم فإنه من الأفضل أن ننظر ألى تعريف الإنترنت وتطبيقاته فى التعليم بصوره موجزه

تعريف الإنترنت :

على الرغم من تعدد تعريفات الإنترنت ألا أن هناك تعريفا مشتركا يتفق عليه الجميع وهو الإنترنت شبكه ضخمه من أجهزة الحاسب الألى المرتبطه ببعضها البعض والمنتشره حول العالم

استخدام الإنترنت فى التعليم

أسباب استخدامه

1- الإنترنت مثال واقعى للقدره على الحصول على المعلومات من مختلف أنحاء العالم

2- يساعد الإنترنت على التعلم التعاونى الجماعى فنظرا لكثرة المعلومات المتوافره عبر الإنترنت فإنه يصعب على الطالب البحث فى كل القوائم لذا يمكن استخدام طريقة العمل الجماعى بين الطلاب حيث يقوم كل طالب بالبحث فى قائمه معينه ثم يجتمع الطلاب لمناقشة ما تم التوصل إليه

3- يساعد الإنترنت على الإتصال بالعلم فى أسرع وقت وبأقل تكلفه

4- يساعد على توفير أكثر من طريقه فى التدريس لأنه بمثابة مكتبه تتوافر فيها جميع الكتب كما أنه يوجد به بعض البرامج التعليميه باختلاف المستويا ت

أهم تطبيقات الإنترنت فى التعليم

1- استخدام الإنترنت كوسيله للبحث والإطلاع فى إى مكتبه بالعالم والبحث عما فيها وطباعة الملخصات دون الذهاب لهذه المكتبه

2- يمكن استخدام البريد الإلكترونى كوسيط لتسليم الواجب المدرسى حيث يقوم المعلم بتصحيح الإجابه ثم إرسالها مره أخرى للطالب وفى هذا العمل توفير الوقت والجهد

3- يمكن تكوين جمعيات للطلاب والطالبات المهتمين بشئون معينه باستخدام ما يسمى بخدمات المجموعات وهذه الخدمه تتيح لهؤلاء الطلبه فرصة تبادل وجهات النظر مع أقرانهم المهتمين بالمجال نفسه

4- يمكن ربط المدارس الحكوميه بشبكه معينه بحيث يمكن تبادل وجهات النظر بما يخدم العمليه التربويه بين مديرى المدارس من مختلف المناطق

5- يمكن وضع مجموعه خاصه للمعلمات والمعلمين فى مختلف الدول لتبادل وجهات النظر فيما يخدم العمليه التربويه

6- يمكن استخدام الإنترنت كوسيله مساعده فى المناهج حيث يمكن وضع المناهج الدراسيه فى صفحات مستقله فى الإنترنت

7- يمكن استخدام الإنترنت كوسيله مساعده فى شرح موضوع معين يمكن للطالب الدخول على أحد المواقع التى تناقش هذا الموضوع بنوع من التفاصيل والإستفاده من المعلومات المتوافره فيه

6- ربط المدارس مع وزارة التربيه والتعليم بحيث يمكن استقبال الخطابات الصادره من الوزاره وفى هذا توفير للوقت والجهد

9- عقد اجتماعات بين المشرفات أو المديرات أو المديرين فى مختلف الدول دون اللجوء إلى السفر ألى مكان واحد

10- بث المحاضرات من أى مكان إلى مكان أخر بحيث يمكن أن تستقبلها جميع المدارس بتكلفه بسيطه

11- عقد دورات تدريبيه للمعلمين والمعلمات والموجهين والموجهات والمديرين والمديرات عبر الإنترنت ويمكنهم متابعة هذه الدورات وهم فى منازلهم إذا كانو مشتركين فى النت

استخدام الإنترنت فى التعليم عن بعد

يلعب الإنترنت دورا هاما فى تغيير اشكال استخدام التعليم عن بعد فأصبح أكثر سعه وانتشار وأصبح بإمكان الجامعات ربط مواقع كثيره فى أماكن متعدده بتكلفه يسيره وبكفاءه عاليه بل بدخول الإنترنت أصبح مصطلح التعليم عن بعد يذوب شيئا فشيئا وإن ذكر يكون مقترنا بالإنترنت والتعليم عن بعد بدخول الإنترنت أصبح يأخذ عددا من الأشكا أهمها ما يلى :

1- استخدام البريد الإلكترونى وذلك بارسال الرسائل لجميع الطلاب وارسال جميع الأوراق المطلوبه فى المواد وإرسال الواجبات المنزليه واستخدام البريد كوسيط بين المعلم والطالب للرد على الإستفسارات وكوسيط للتغذيه الراجعه

2- استخدام الإنترنت كوسيط للحصول على المعلومات والأوراق الخاصه بموضوع معين باستخدام خدمة نقل الملفات



3- استخدام الإنترنت كوسيط للحوار بين الطلبه مهما كان موقعهم فى العالم عن طريق ما يسمى بنظام المجموعات ومن خلال استخدام هذه الخدمه يمكن لجميع الطلبه والطالبات المسجلين فى مادة ما تحت هذه المجموعه لتبادل الأراء ووجهات النظر

4- استخدام الإنترنت كوسيط فى التعليم باستخدام التعلم الذاتى

5- استخدام الإنترنت كوسيط لعقد الإجتماعات باستخدام الصوت والصوره بين أفراد الماده الواحده مهما تباعدت المسافات بينهم فى العالم

6- استخدام الإنترنت كوسيط فى البحث والإطلاع والحصول على المعلومات والبحوث والدراسات المتوفره عبر هذه الشبكات

ايجابيات استخدام الإنترنت فى التعليم عن بعد

1-المرونه فى الوقت والمكان

2- امكانية الوصول إلى عددأكبر من الجمهور والمتابعين فى مختلف أنحاء العالم

3- عدم النظر إلى ضرورة تطابق أجهزة الكمبيوتر وأجهزة التشغيل المستخدمه من قبل المشاهدين مع الأجهزه المستخدمه فى الإرسال

4- سرعة تطوير البرنامج مقارنة بأجهزة الفيديو والأقراص المدمجه

5- سهولة تطوير محتوى المناهج والمعلومات الموجوده عبر الإنترنت

6- قلة التكاليف الماديه مقارنة باستخدام الأقمار الصناعيه ومحطات التلفزيون والراديو

وعلى الرغم من هذه الإيجابيات إلا أن بعض التربويين يرون أن هناك فى الوقت الحاضر بعض السلبيات إلا أنهم اعتقدوا أن مصيرها إلى زوال فى القريب العاجل وأهمها مايلى :

1- قلة الحزم أو عرض النطاق التى تساعد على تنمية نقل النعلومات التى يمكن ارسالها على خط معين فى وقت محدد وكلما ذاد عرض النطاق كلما أمكن ارسال المعلومات بشكل أسرع

2- البطء فى إرسال الصوت والصوره من خلال الإنترنت لاسيما باستخدام أجهزة المودم ضعيفة الإرسال والإستقبال )عبدالله بن عبد العزيز :75:74،2002)







المراجــــع


1- أحمد محمود فخرى (ماجستير) (2008) : أثر التعليم الإلكترونى على التحصيل والأداء المهارى والأنجاز التكنولوجى فى مادة الحاسب الألى لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى ،كلية التربيه ،حامعة المنوفيه.

2- عبد الله بن عبد العزيز عوض ( دكتور ) : استخدام تغذية المعلومات والحاسوب فى التعليم الأساسى مكتب التربية العربى لدول الخليج 2002م .



مواقع الإنترنت :

1- www.4shared.com/dir1.226342/d69ba7ca:

2- www.egyscholars.com/showtheread.php2t1282 :


وفاء فرج
مستجد
مستجد

عدد الرسائل : 3
العمر : 29
التميز الشخصي/الهوايات : القراءة
تاريخ التسجيل : 30/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى