التعلم باللعب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التعلم باللعب

مُساهمة من طرف rasha ali في السبت أبريل 17, 2010 10:44 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
التعلم باللعب



المحتوى

تعريف أسلوب التعلم باللعب

فوائد أسلوب التعلم باللعب

مميزات الألعاب ا لتعلميه

أهمية اللعب في تعليم المعاق عقليا

دور المعلم في التعليم باللعب

أنواع الألعاب التربوية



شروط اللعبة

نماذج من الألعاب التربوية

خطوات تنفيذ الألعاب التربوية

الدروس المستفادة

ملحوظة

المصادر والمراجع

تعريف أسلوب التعلم باللعب



يعرف اللعب :- بأنة نشاط موجة يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقليه والجسميه والوجدانية وتحقق في نفس الوقت والمتعة والتلسيه



يعرف أسلوب التعلم بالعب:- هو استغلال أنشطه اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مباديء العلم للأطفال وتوسيع أفقهم ألمعرفيه

فوائد أسلوب التعلم باللعب



يجنى الطفل عدة فوائد هي

1- يؤكد ذاته من خلال التفوق على الآخرين فرديا وفى نطاق الجماعة

2-يتعلم التعاون واحترام حقوق الآخرين

3-يتعلم احترام القوانين والقواعد ويلتزم بها

4-يعزز انتمائية الجماعة

5-يساعد في نمو الذاكرة والتفكير والإدراك والتخيل

6-يكسب الثقة بالنفس والاعتماد عليها ويسهل اكتشاف قدراته واختبارها

مميزات الألعاب ا لتعلميه:-



1- تزويد المتعلم بخبرات اكبر إلى الواقع العملي

2- تساعد على زيادة ايجابية المتعلمين من خلال التفاعل الاجتماعي أثناء ممارسة اللعب

3- تكسب المتعلمين أنواع تعلم كثيرة (معرفيه –مهاريه –وجدانية)

4- تساعد على تحقيق أهداف وظيفة المعلومات مثل القدرة على تطبيق الحقائق والمفاهيم والمبادئ في مواقف الحياة المختلفة

5- في تنفيذ الألعاب التعليمية يسود جو من المرح والاسترخاء والتفاعل مما يؤدى إلى زيادة التعلم

6- تحقيق المتعة والتسلية والنشاط عند الفرد

7- تتيح الألعاب التعليمية الفرصة لنمو التخيل والتفكير الابتكار

8- تنمية القدرة على الاتصال والتفاعل مع الآخرين اى تنمى الناحية الاجتماعية عند الأفراد وتغرس في نفوسهم احترم الآخرين اى يشكل اللعب أداة تعبير وتواصل بين الأطفال

9- زيادة تشويق المتعلمين لعملية التعلم

تقوى ملاحظة المتعلمين وانتباههم وتعودهم على سرعة التفكير في حل الصعوبات

10- مساعدة أللتلاميذ السلبيين إلى مشاركين ايجابيين من خلال التفاعل الاجتماعي

11- تنمى الناحية العقلية وتثير العقل على التفكير



أهمية اللعب في تعليم المعاق عقليا



مما لا يعلمه الكثيرون أن اللعب له أهميه كبيرة في حالات المعاقة عقليا وتحسنها وتعديل بعض السلوكيات غير المرغوبة التي يقوم بها المعاق عقليا مثل السلوك العدواني

فاللعب لدى الأطفال بصفه عامه يعنى نمو ونضج فالطفل يعلم نفسه بنفسه من خلال اللعب

وهناك العديد من أنواع اللعب التي توفر فرص كثيرة حتى يتعلم الطفل المهارات المختلفة ومن هذه الأنواع هي (اللعب مع الناس-اللعب بالأشياء-اللعب البدنى)

دور المعلم في التعليم باللعب



- إجراء دراسة للألعاب والدمى المتوفرة في بيئة التلميذ

-التخطيط السليم لاستغلال هذه الألعاب والنشاطات لخدمة أهداف تربوية تناسب

قدرات واحتياجات الطفل

- توضيح قواعد اللعبة للتلميذ

- ترتيب المجموعات وتحديد ادوار لكل تلميذ

- تقديم المساعدة والتدخل في الوقت المناسب

- تقويم مدى فاعلية اللعب في تحقيق الأهداف التي رسمها

أنواع الألعاب التربوية:-



-الدمى:-مثل (أدوات الصيد –العرايس-إشكال الحيوانات-الآلات –أدوات الزينة)

-الألعاب الحركية:- (ألعاب الرمي –القذف –التركيبي –السباق –المصارعة –ألعاب الكرة)

-ألعاب الذكاء:- (الفوازير –الكلمات المتقاطعة –حل المشكلات

-الألعاب التمثيلية :-(التمثيل المسرحي –لعب الأدوار)

-ألعاب الغناء والرقص :-الغناء التمثيلي –الأناشيد –الرقص الشعبي –تقليد الأغاني)

-ألعاب الحظ :- الدوم ينو – السلم والثعبان - التخمين )

القصص

-الألعاب الثقافية :-(المسابقات الشعرية – بطاقات التعبير)



شروط اللعبة



*اختيار ألعاب لها أهداف تربوية محددة وفى نفس الوقت مثيرة وممتعة

*أن تكون قواعد اللعبة سهلة وواضحة غير معقدة

*أن تكون اللعبة مناسبة لخبرات وميول وقدرات التلاميذ

*أن يكون دور التلميذ واضح ومحدد في اللعبة

*أن تكون اللعبة من بيئة التلميذ

*أن يشعر التلميذ بالحرية والاستقلالية في اللعب



نماذج من الألعاب التربوية



1- لعبة إعداد المكعبات :- على هيئة أحجار النرد يلقيها التلميذ ويحاول التعرف على العدد الذي يظهر ويمكن استغلال أيضا في الجمع والطرح

2- لعبة الدومينو :- يمكن استغلالها في مكونات الإعداد بتقسيم التلاميذ إلى مجموعات ثم يعطى كل مجموعة قطعا من الدومنيو ويطلب من كل مجموعة اختيار مكونات العدد وتفوز المجموعة الأسرع

3- لعبة من (أنا) :- وتستخدم لتميز حرف من الحروف متصلا ومنفصلا نطقا

وكتابة حسب موقعه

خطوات تنفيذ الألعاب التربوية :



أولا – مرحلة الإعداد والتنفيذ

1- وضع قائمة بالمواد والأدوات المستخدمة في اللعب

2- تجريب اللعبة قبل استخدامها

3- تحديد وقت التنفيذ ومكانه

4- تحديد خطوات التنفيذ كيف تبدأ وكيف تنتهي

5- تحديد ادوار ووضع القوانين وشرح المعايير

6- تهيئة أذهان المتعلمين وتشويقهم للعبةواثارة اهتمامهم وتوضيح الفائدة من اللعب

7- تحقيق ما يتوقع تحقيقه بنهاية اللعبة فقد تتطلب اللعبة ترتيب صورة أو كتابة اسم الصورة في زمن معين

8- مراعاة الفروق الفردية عند توزيع المتعلمين من حيث السرعة في الإنجاز والقدرة على التركيز حتى لاتكون اللعبة سبب في إحباط المتعلمين

9- الانتباه إلى مدى استجابة كل فريق للمنافسة

10- عدم المقارنة بين أداء المتعلمين في اللعبة بل تعزيز نقاط القوة وبث الحماس فيهم

11- مشاركة المعلم في اللعبة فهي فرصة للاحتكاك بهم عن قرب



ثانيا:- مرحلة التقديم



1- دون مقترحات لتقويم اللعبة بعد تنفيذها

2- قدر مجهود الجميع ولا تنقص من جهد أحد فالتقدير يؤدي إلى النجاح

3- نوع في الألعاب التي تؤدي إلى اكتساب المهارات والخبرات المختلفة .



الدروس المستفادة:-



- أن المعلم غير من طريقة المعتادة التقليدية في الشرح .

- كسر حاجز الحرج من جانب بعض الطلاب الخجولين.

- جعل الطلاب كلهم منتبهين وذلك شيء مهم جدا.

- استخدام وسيلة بسيطة ليست مكلفة.



ملحوظة :-

- اللعب فرصة لاستخلاص جوانب من شخصية الطفل لأنه يتصرف بتلقائية

أثناء اللعب

- كما أنه يمكن استثارة حواسه وتقوية عضلاته وتنمية لغته وذكائه

- يساعد في الكشف على قدرات الطفل القيادية والتخلص من الخجل

وتعلم أساليب التعاون وتبادل المفاهيم والأدوار ومساعدته على التكيف

الاجتماعي

- التخلص من الأنانية وحب الذات

- قبول أراء الجماعة

- يمتص اللعب انفعالات الطفل ويخفف التوتر لديه ويكسبه الثقة بالنفس



المصادر والمراجع:-



د \ زيد الهويدي 2005م مهارات التدريس الفعال

د \ سهيلة محسن الفتلاوي 2003م المدخل إلى التدريس

د \ عبد اللطيف بن حسين فرج طرق التدريس في القرن الواحد والعشرين

د\ توفيق احمد مرعي

د\ محمد محمود الحيلة تفريد التعليم

دار الفكر الأردن 1998م

د\ عدنان زيتون - د\ محمود السيد التعلم الذاتي دمشق 1999م

د\ عفاف اللباييدي د\ عبد الكريم خلايله سيكولوجية اللعب دار الفكر 1993م



الدهان للانترنيت أ\ فهد السعودية المصدر شبكة الخليج

rasha ali
مستجد
مستجد

عدد الرسائل: 4
العمر: 28
التميز الشخصي/الهوايات: مرام
تاريخ التسجيل: 10/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعلم باللعب

مُساهمة من طرف rasha ali في السبت أبريل 17, 2010 10:46 pm

أرجو ان تستفيدوا من الموضوع جل الاستفادة

rasha ali
مستجد
مستجد

عدد الرسائل: 4
العمر: 28
التميز الشخصي/الهوايات: مرام
تاريخ التسجيل: 10/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعلم باللعب

مُساهمة من طرف مروة سامى القاضى في الإثنين أبريل 19, 2010 5:46 pm

شكرا لكى رشا على بحثك الجيد
: flower flower :flower

مروة سامى القاضى
مستجد
مستجد

عدد الرسائل: 32
العمر: 26
التميز الشخصي/الهوايات: الاطلاع على الجديد دائما فى الحياة
تاريخ التسجيل: 14/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعلم باللعب

مُساهمة من طرف نور حليم في الإثنين أبريل 19, 2010 10:39 pm

[b]جزاكى الله خيراااااااااااااااا رشا على هذا الموضوع
واتمنى لك التوفيق فى حياتك العلميه والعمليه و.....
وننتظر منك الجديد دائما
[/b]

نور حليم
مستجد
مستجد

عدد الرسائل: 55
تاريخ التسجيل: 09/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى