فوائد الموز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فوائد الموز

مُساهمة من طرف الرائد في الإثنين مايو 10, 2010 5:26 pm

فوائد الموز












فكر العلماء كثيراً وفكروا .. ليش القرد يأكل موز !


وليش القرد دائماً نشيط
؟؟ !! ولا يجلس بالأرض , بس ينقز من شجرة إلى أخرى ؟؟ !!


أجروا التجربة تلو
الأخرى على القرد و موزه
... إلى أن توصلوا إلى حقائق عجيبة عن الموز ...
حسد العلماء القرد
,, وجربوا الموز على الإنسان ... وكان العجب العجاب ... فوجدوا :-


أنّ يحتوي الموز على ثلاثة سكريات طبيعية - سكروز وسكر الفواكه والجلوكوز

، مع الألياف بالطبع ، يمنحنا الموز دفعة كبيرة وثابتة وفورية من الطاقة . حيث أثبت بحث علمي بأن موزتان فقط يمكنهما أن يزودان طاقة كافية للقيام بتمرين رياضي لمدة 90 دقيقة . فلا عجب أن يكون الموز الفاكهة الأو لى للرياضيين البارزين
. ولكن الطاقة ليست هي كل ما يقدمه الموز ، فالموز يمنحنا النشاط والصحة . ويساعدنا على التغلب على عدد كبير من الأمراض لذلك يجب إضافته دائما .


الكآبة :
وفقاً لدراسة جديدة
، على أشخاص مصابين بالكآبة ، شعر الكثيرون بالتحسن بعد تناولهم الموز ، حيث يحتوي الموز على ترايبتوفان ، نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى سيروتنيوم ، الذي يمنح الجسم الراحة والاسترخاء ، ويحسن المزاج ، ويجعلك تشعر بالسعادة .


فقر الدم :
يحتوي الموز على مستويات عالية من الحديد
، كما يقوم الموز بتحفيز إنتاج
الهيوغلوبين في الدم وكذلك يساعد على علاج فقر الدم
.


ضغط الدمّ :
هذه الفاكهة الاستوائية الفريدة عالية جداً
بالبوتاسيوم ولكنه منخفض بالملح
، مما يجعله مثالي لمكافحة ضغط الدم .


تحفيز قدرة الدماغ :
في دراسة شملت 200 طالب
، تم إعطائهم الموز في وجبة الإفطار ، والفسحة ، والغداء ، لتحفيز قدرة الدماغ . فأثبتت الدراسة بأن ا لفاكهة الغنية بالبوتاسيوم ، تقوم بتحفيز القدرة الدماغية عند الطلاب للتعلم أكثر .


الإمساك :
يحتوي الموز على م< /
B> ستوى عالي من الألياف ، لذلك فأن إدخاله في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي ، كما يساعد على التغلب على المشكلة دون اللجوء إلى أدوية مسهلة .


الحموضة المعوية :
للموز تأثير طبيعي معدّل للحموضة في الجسم
، وينصح بتناول الموز للتخلص من الحموضة .


غثيان الصباح:
خبر سار للحوامل
، لا غثيان في الصباح مع الموز، يعمل الموز على تهدئة المعدة ، وبث السرور في الجسم ، كما يغذي الطفل .

عضات البعوض :
قبل أن تفكري في الكريمات والمراهم
، هناك طريق أسهل وأفضل ، افركي عضات البعوضة بالجلدة الداخلة البيضاء
للموز
ـ التي تعمل على تخفيف التورم والاحمرار .
الأعصاب :
لأن الموز غني بفيتامينات مجموعة ب التي تساعد على تهدئة النظام العصبيَ
زيادة الوزن والعمل
:
وجدت دراسات قام بها معهد علم النفس في النمسا بأن ضغط العمل يؤدي إلى التهام أطعمة مهدئة مثل الشوكولا ورقائق البطاطس
. حيث وجدت بأن سبب بدانة أكثر من 5,000 موظف كانت على الأرجح بسبب ضغط العمل . ولتفادي شهوة تناول الطعام ، نحتاج للسيطرة على مستويات السكر في الدم عن طريق تناول وجبات خفيفة عالية
بالكربوهيدرات والفيتامينات المغذية
، كل ساعتان ، فكان الموز الفاكهة الأكثر ملائمة لمنع البدانة .
قرحة المعدة :
يستخدم الموز لعلاج الاضطرابات
المعوية بسبب قوامه الناعم
. ويعتبر الموز الفاكهة النيئة الوحيدة التي يمكن أن تؤكل دون ضِيق في الحالات المرضية . حيث يحيد حموضة المعدة ويخفف التهاب بطانة المعدة .
السيطرة على درجة الحرارة :
تعتقد العديد من الثقافات بأن الموز يستطيع
خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية
، والعاطفية للأمهات الحوامل . وفي تايلاند ، تأكل النساء الحوامل الموز لضمان ولادة الطفل في درجة حرارة معتدلة .
الإضرابات العاطفية الموسمية (الحزن) :
يساعد الموز على التخفيف من أعراض الاضطرابات ا لعاطفية الموسمية بسبب توفر مادة التربوتوفان به
.
التدخين :
يمكن أن يساعد الموز الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين
. لاحتوائه على فيتامينات ب 6 , وب 12 ، بالإضافة إلى البوتاسيوم ، والمغنيسيوم ، كما
يساعد الجسم على التعافي من تأثيرات انسحاب النيكوتين
الإجهاد :
البوتاسيوم معدن حيوي
، يساعد على جعل نبض القلب متوازناً ، ويحفز إرسال الأكسجين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء في الجسم
. عندما نكون مرهقين ، فإن مستوى الأيض يرتفع ، مما يخفض مستويات البوتاسيوم . ويمكن إعادة توازن الجسم بتناول الموز الغني بالبوتاسيوم .

الدورة الشهرية :
انسى الحبوب المهدئة
، وتناولي الموز قبل وخلال الدورة الشهرية ، لأنه يعمل على تنظيم مستويات الجلوكوز في
الدم
، الأمر الذي يحسن المزاج و يمدك فيتامين ب 6 ويهدئ الألم .
السكتات :
وفقاً لبحث في '
مجلة نيوإنجلند الطبية ' فإن تناول الموز كجزء من حمية منتظمة يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة بنسبة 40% .
وهكذا فالموز غذاء كامل متكامل، وعند مقارنته بالتفاح
، فالموز يحتوي على 4 مرات أكثر بروتين ، ومرتان أكثر
كربوهيدرات
، و3 مرات أكثر فسفور ، وخمس مرات أكثر فيتامين أ وحديد ، ومرتان أكثر فيتامينات ، ومعادن ، كما أنه غني بالبوتاسيوم . لذلك فقد يكون الوقت لاستبدال المثل القائل : تفاحة في اليوم تبعدك عن الطبيب ، إلى موزة في اليوم وصحة على الدوم .


والله ما نلوم القرد
...

_________________
((رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)) .

الرائد
مشرف شعبة الاقتصاد المنزلي والتربية
مشرف شعبة الاقتصاد المنزلي والتربية

عدد الرسائل : 160
العمر : 61
التميز الشخصي/الهوايات : القراءة
تاريخ التسجيل : 06/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فوائد الموز

مُساهمة من طرف دودي في الأربعاء مايو 12, 2010 7:23 pm

سبحاااااااااااان الله كل دا من فوائد الموز.ماشاء الله. الحمد لله انا بحب الموز وباكل منو كتير ههههه.أطمن علي نفسي يعني .مشكوووووووووووووووور

دودي
مستجد
مستجد

عدد الرسائل : 36
العمر : 29
التميز الشخصي/الهوايات : الرسم
تاريخ التسجيل : 23/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فوائد الموز

مُساهمة من طرف الرائد في الإثنين أكتوبر 11, 2010 12:20 am

بالهناء والشفاء وشكرا على مرورك اخت دودى

_________________
((رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)) .

الرائد
مشرف شعبة الاقتصاد المنزلي والتربية
مشرف شعبة الاقتصاد المنزلي والتربية

عدد الرسائل : 160
العمر : 61
التميز الشخصي/الهوايات : القراءة
تاريخ التسجيل : 06/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى