مراجع الدراسات السابقة لما وراء المعرفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مراجع الدراسات السابقة لما وراء المعرفة

مُساهمة من طرف نسرين نصر الدين محمد فهمي في الجمعة مارس 09, 2012 2:13 pm

المراجــع :-
1- أحمد حسين اللقاني ، أحمد علي الجمل( 1999): " معجـم المصطلحات التربوية في المفاهيم وطرق التدريس " ، عالم الكتب ، ط1 ، ص 73 .
2- أحمد رجائي(2006) : "أثر برنامج في النمذجة الرياضية في تنمية استراتيجيات ما وراء المعرفة وسلوك حل المشكلة و مهارات التدريس الإبداعية لدي الطالب المعلم بشعبة الرياضيات ، رسالة دكتوراه ، كلية التربية ، جامعة طنطا ، ص42،45،47.
3- أنور محمد الشرقاوي (1991 ): "التعلم نظريات وتطبيقات"، القاهرة ،مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة ، ط4 ، ص 241 .
4- أفنان نظير دروزة (2004 ):"أساسيات في علم النفس التربوي ، استراتيجيات الإدراك وممشطاتها كأساس لتصميم التعليم (دراسات وبحوث وتطبيقات)"،القاهرة ،مكتبة الشروق ، ص 102،106 .
5-أماني كمال أبو الخير (2006): " المهارات النفس حركية اللازمة لتدريس مادة الاقتصاد المنزلي بمرحلة التعليم الأساسي ، دراسة تحليلية تقويمية " ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية، ص80 .
5- أمنية الجندي ،منير موسى صادق (2001 ):" فعالية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصيل العلوم وتنمية التفكير الابتكار لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ذوي السمات العقلية المختلفة ، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، المؤتمر العلمي الخامس ، التربية العلمية للمواطنة ،الأكاديمية العربية للعلوم ،والتكنولوجيا والنقل البحري ، أبوقير ، الإسكندرية 29 –7 ، 1-8 ، المجلد الأول، ص 363-412 .
6- إبراهيم وجيه ، محمود عبد الحليم منسي، أحمد صالح (2001):"علم النفس التعليمي " ، شركة الجمهورية الحديثة لتحويل وطباعة الورق ، الإسكندرية ، ص 121
7- إيزيس عازر نوار ، تيبسي رشاد(1999 ):" مدخل في الاقتصاد المنزلي " ، الإسكندرية ، دار المعرفة الجامعية ، ص 50 .
8- إيزيس عازر نوار (2002 ): "أ فاق الاقتصاد المنزلي ودوره في تنمية المجتمع بالتعاون مع المجتمعات الأهلية" ، مؤتمر الاقتصاد المنزلي ، كلية الزراعة ، جامعة الإسكندرية ، ص 12 .
9- -------(2003 ): استراتيجيات وطرائق تدريس الاقتصاد المنزلي ، الإسكندرية ، دار المعرفة الجامعي، ص 41 .
10- تغريد عمران(1996 ): " نموذج في تدريس التربية الأسرية في تنمية الإبداع لتلاميذ المرحلة الإعدادية ، رسالة دكتوراه ، كلية التربية ، جامعة حلوان ، ص 57 .
11- –----------( 2000 ): نحو آفاق جديدة للتدريس لتنمية إمكانات العقل البشرى ،نهايات قرن إرهاصات قرن جديد ، المؤتمر العلمي الثاني عشر ، الجمعية المصرية للمناهج و طرق التدريس، مج 2 ، القاهرة، يوليو ،ص 66 ،69 .
12- ----------( 2001 ):"صعوبات تقييم الأداء وتقييم الإنتاج" ، المجلة المصرية للتقويم التربوي ، المركز القومي للتقويم والامتحانات ، المجلد 8 ، العدد1 ، ص 5 .
13- توما جورج خوري ( 2000 ) :" سيكولوجية النمو عند الطفل و المراهقة "، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ، ط1 ، ص 204 .
14- جابر عبد الحميد جابر(1987 ): مناهج الدراسة في التربية وعلم النفس، دار النهضة العربية، الطبعة الثانية، القاهرة،ص 62 .
15- ----------(1998 ) : " التدريس والتعلم الأسس النظرية ، الاستراتيجيات الفاعلية ، دار الفكر العربي ، ط1 ، ص99 ، 162، 329،167-168.
16 ------- ------(1999 )" استراتيجيات التدريس والتعلم" ، دار الفكر العربي ، ط1 ، ص ، 329،312 ، 331-332.
17- حامد زهران (1990 ): علم نفس النمو " الطفولة والمراهقة " ، القاهرة ، عالم الكتب ،ط5 ، ص 348، 349 ،352 ،361 .
18-حسن حسين زيتون ، كمال زيتون (2006 ):" التعلم والتدريس من منظور النظرية البنائية ، عالم الكتب ،ط2 ،ص 133 ،134 ،142،77 2، 278 .
19- حسن شحاته(2001 ) : " البحوث العلمية والتربوية بين النظرية والتطبيق ، مكتبة الدار العربية للكتاب ، ط1 ، ص 107 .
20- حمدي الفرماوي ، وليد حسن ( 2004 ):" الميتا معرفة بين النظرية والدراسة "، مكتبة الأنجلو المصرية ، ط1 ، ص 39 ، 40، 41 ، 45 ، 46 ، 252.
21- حياة النجار وآخرون(1985 ) : دراسات تربوية في الاقتصاد المنزلي ، القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية ، ص 29 .
22- خديجة أحمد بخيت(1999 ):"العولمة وتأثيراتها علي مناهج التعليم _ أهم الاتجاهات العالمية في هذا السياق وكيفية الإفادة منها في تطوير مناهج الاقتصاد المنزلي للقرن الحادي والعشرين "، المؤتمر العلمي الحادي عشر التحديات التي تواجه مناهج التعليم في ظل العولمة ، المركز الكشفي العربي ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، القاهرة، ص 2 ، 20 .
23- -------(2000 ): " فاعلية برنامج مقترح في تعليم الاقتصاد المنزلي في تنمية التفكير الناقد والتحصيل الدراسي لدي تلميذات المرحلة الإعدادية ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، المؤتمر العلمي الثاني عشر ، مناهج التعليم وتنمية التفكير ، مجلد 2 ، دار الضيافة جامعة عين شمس ، ص133 .

24- خليل ميخائيل معوض (1994 ) : سيكولوجية النمو " الطفولة والمراهقة " ، الإسكندرية ، دار الفكر الجامعي ، ط 3 ، ص 329 ،341 ،346 ،359 .
25_ خيري المغازي بدير(2000 ):" أساليب التفكير والتعلم "، دراسة مقارنة ، ط1 ، مكتبة الأنجلو المصرية ، ص 18 ، 19 .
26- زين العابدين شحاته الخضراوي (2003 ) :" أثر استراتيجية ما وراء المعرفة علي تشخيص طلاب الفرقة الرابعة شعبة الرياضيات للأخطاء المتضمنة في حلول المشكلات الرياضية المكتوبة " ، مجلة كلية التربية جامعة المنوفية ، مجلد17 ، ع 1 ، يوليو 2003 ، مجلة الدراسة في التربية وعلم النفس ، ص 161 – 196 .
27- زينب عاطف محمد خالد (1996 ):" تقويم محتوي منهج الاقتصاد المنزلي للحلقة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف المنشودة للمادة "، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، كلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية ، ص 4،5 2.
28- زينب محمد حقي(2002 ) : مقدمة في الاقتصاد المنزلي ، القاهرة ، مكتبة عين شمس ،2002 ، ص 8.
29- -------،هدي سلامة(1992 ) : " مدخل في علم الاقتصاد المنزلي "، مكتبة الاقتصاد المنزلي ، جامعة حلوان ، ص 15 ،53.
30- سوارتز ج ،آرثر كوستا "محرر "( 1997 ): "صهر التفكير الناقد في محتوي التعلم ، قرارات في تعلم التفكير والمنهج ، ترجمة جابر عبد الحميد جابر ، دار النهضة العربية ، ص 93.
31- سميحة كرم(1989 ) : " أمان الطفل بين الواقع والمفروض " ، مجلة الاقتصاد المنزلي ، كلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة حلوان ، عدد 5 ، ص 17 .
32- -----ومريم البوفلاس و آخرون (1998 ): الاقتصاد المنزلي ماضيا وحاضرا ومستقبلا في دولة قطر ، مجلة بحوث الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية ، المجلد 8 ، العدد3 ، ص38 ، 39.
33- سهير كامل أحمد (2005 ) :"سيكولوجية نمو الطفل،دراسات نظرية ، وتطبيقات عملية" ،الإسكندرية ،مركز الإسكندرية للكتاب ،ص 145 ،149 .
34-سيد خير الله (1987 ): سلوك الإنسان " الأسس النظرية والتجريبية ، القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية ، ص104 .
35- صالح بن حمد العساف (2000 ) :" المدخل إلي الدراسة في العلوم السلوكية" ، الكتاب الأول ، مكتبة العبيكان ، ص 303 _305 ، 316 _ 319 .
36- صفاء الأعسر وعلاء الدين كفافي( 2000 ) : "الذكاء الوجداني "القاهرة ، دار قباء للطباعة والنشر ، ص105 .
37- صلاح الدين محمود علاَّم (2003 ): "التقويم التربوي المؤسسي: أسسه ومنهجياته وتطبيقاته في تقويم المدارس"، دار الفكر العربي، القاهرة،ص 113 .
38- طلال عبد الله الزغـبي (2005 ): " أثر استخدام طريقة التدريس فوق المعرفي في تحصيل الطلبة لبعض المفاهيم العلمية في تنمية مهارات التفكير الناقد " طلبة الدبلوم العام ، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس ، كلية التربية ، جامعة دمشق ، المجلة 3 ، العدد 2 ، ص 80 ، 81 .
39-عايش زيتون( 1999 ) : "أساليب تدريس العلوم"، بيروت ، دار الشرق ، 1999 ، ط3 ، ص 94 .
40- عباس محمود عوض (1999 ) : "المدخل إلي علم نفس النمو " الطفولة ،المراهقة، الشيخوخة " ، الإسكندرية ، دار المعرفة الجامعية ، ص 142 –146 .
41- عبد الرحيم سعد الدين (1993 ) :"أثر استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية

الفهم القرائي لدي طلاب الشعبة الإنجليزية ،رسالة دكتوراه ، كلية التربية ، جامعة الأزهر ، ص3.
42- عفت مصطفي الطناوي (2001 ) : " استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس الكيمياء لزيادة التحصيل المعرفي و تنمية التفكير الناقد و بعض مهارات عمليات العلم لدي طلاب المرحلة الثانوية " ، مجلة كلية التربية جامعة المنوفية ، ع 2 ، السنة 16 ، ص 1 – 45 .
43- غدير الخطيب (1995 ) : " أثر طريقة التدريس المعرفية ، وفوق المعرفية في تحصيل طالبات الصف السابع للمعرفة الرياضية " ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الأردنية ، ص 3 2 .
44- فاطمة حلمي حسن ( 1997 ):" الاتجاهات الحديثة في بحوث ما وراء المعرفة " بحث مقدم ضمن متطلبات الترقية اللجنة العلمية الدائمة ، مجلة التربية جامعة الزقازيق ، ص1 –37 .
45- فتحي جروان(2002 ) : تعليم التفكير " مفاهيم وتطبيقات " ، دار الفكر ، ط1 ، 2002، ص 324 ، 43 ، ،325 -326 .
46- فتحي مصطفي الزيات (2001 ):" الأسس البيولوجية والنفسية للنشاط العقلي المعرفي "، المعرفة ، الذاكرة ، الابتكار ، ط1 ،دار النشر للجامعات،،مكتبة القاهرة251،250 .
47- ------------(2004): سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباط والمنظور المعرفي ، سلسلة علم النفس العرفي ، ج 2 ، دار النشر للجامعات،،مكتبة القاهرة ، ص 574, 577 ،583-585 .
48- فرج عبد القادر طه (2003 ): " أصول علم النفس الحديث "، عين للدراسات و البحوث الإنسانية والاجتماعية ، ط3 ، ص 74-79 .
49- فكري حسن الريان (1999 ) : "التدريس ، أهدافه ، أسسه ، أساليبه ، تقويمه، عالم الكتب ط4 ، ص 24 ،27 .
50- فيصل يونس(1997 ): " قراءات في مهارات التفكير و تعليم التفكير الناقد والإبداعي "، القاهرة ، دار النهضة العربية ، ص 13 .
51- فؤاد أبو حطب ، أمال صادق(1991 ) :" مناهج الدراسة وطرق التحليل الإحصائي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية "، مكتبة الأنجلو المصرية ، ط1 ، ص35 .
52- كمال زيتون(2002 ) : تدريس العلوم للفهم ، رؤية بنائية ، القاهرة ، عالم الكتب ، ط1 ، ص 41 .
53-كمال زيتون(2002 ) : تدريس العلوم للفهم ، رؤية بنائية ، القاهرة ، عالم الكتب ، ط1 ، ص 41 .
54- كوثر كوجك ولولو جيد(1993 ) :" المرجع في التربية الأسرية " ، القاهرة عالم الكتب ، ط2 ، 1993 ، ص 13 .
55- كوثر حسين كوجك (2003 ): " اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس في التربية الأسرية ، القاهرة ، عالم الكتب ، ط3 ، ص 372، 374 .
56- ليلي محمود محمد مزيد(1997 ): برنامج مقترح في التربية الأسرية لطلاب الفرقة الأولي شعبة التعليم الابتدائي بكلية التربية بسوهاج و أثره علي التحصيل المعرفي والمهارات اليدوية ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة جنوب الوادى ، ص 3 .
57- مارتن سكستون ، فانجر جريلوفيتش (1998 ):" تعليم العلوم لجميع الأطفال ، ترجمة غدير زيزفون ، هشام إبراهيم ، عبد الله خطايبة ، المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة، المركز العربي للتدريب والترجمة ،و التأليف والنشر بدمشق ،ص 45 .
58-مجمع اللغة العربية (2000 ): المعجز الوجيز ، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية ، ط1، ص 477 .
59- محمد سيد رمضان (2004 ) :" دور المهارات الميتا معرفية والتأمل التعاوني في تنمية حل المشكلات والتحصيل الدراسي " ، معهد الدراسات والبحوث التربوية ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، جامعة القاهرة ، ص، 19 ،23 ، 28 ، 44،18.
60- محمد جميل يوسف منصور، فاروق سيد عبد السلام (1983 ):النمو من الطفولة إلي المراهقة ،المملكة العربية السعودية، جدة ، ط3 ، ص 463 ، 466 – 469 ،518.
61-محمد جهاد الجمل(2001 ) : " العمليات الذهنية ومهارات التفكير من خلال عمليتي التعيلم والتعلم "، دار الكتب الجامعي للعين ، ص 25 .
62- محمد عبد الرءوف عبد ربه محمد(2004 ) : " نمذجة العلاقات بين ما وراء المعرفة ومهارات التفكير " رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة المنوفية ، ص 27 .
63 -محمد محمود الحيله (2004 ) : " طرائق التدريس واستراتيجياته " ، دار الكتاب الجامعي ، ط1 ، ص 399 ، 404.
64-محمد منير مرسي (1994 ) : " الدراسة التربوي وكيف نفهمه ؟ "، دار عالم الكتب للنشر والتوزيع ، ص86-90.
65- مجدي عبد الكريم حبيب (1996 ): "التفكير الأسس النظرية والاستراتيجية"، القاهرة ،مكتبة الأنجلو المصرية ،ص15،19 -20 .
66- مجدي عزيز إبراهيم(2004 ) : " استراتيجيات التعلم وأساليب التعليم ، القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية ، ط1 ، ص 79 ، 589، 289، 809، 808 .
67- ---------------_(2005 ) :"التفكير من منظور تربوي ن تعريفه ، طبيعته ،مهاراته ، تنميته أنماطه "، القاهرة عالم الكتب ، ص 124 –125 .
68- ميشيل كامل عطا الله (1992 ): " أثر التدريس المعرفي ، والفوق معرفي لطلبة المرحلة الأساسية في تفكيرهم العملي ، وتحصيلهم للمفاهيم العلمية " رسالة دكتوراه غير منشورة ، الجامعة الأردنية، ص 32 .
69- وزارة التربية والتعليم (2008 ): " الإدارة العامة للتعليم الإعدادي ، توجيه الاقتصاد المنزلي بمديرية التربية والتعليم بمحافظة البحيرة ، الأهداف العامة للاقتصاد المنزلي ، في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، 2007 – 2008 م .
70- وليم عبيد (1998 ): " التوجهات المستقبلية لمناهج المرحلة الثانوية " ، المؤتمر العلمي للمناهج وطرق التدريس ، الكويت ، من 7- 10 مارس ، ص 307 .
71–-----(2000 ): " ما وراء المعرفة ، المفهوم والدلالة ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة " ، مجلة القراءة والمعرفة ، العدد الأول ، ص 1- 8 .
72- ناديه السيد الحسيني (1999 ):" علاقة ما وراء المعرفة بالتخصص الدراسي والجنسي ووجهة الضبط والرضا عن الدراسة ، دراسة استطلاعية ،مجلة كلية التربية النوعية ،جامعة عين شمس ، المجلد الثاني ، العدد (1) ، ص 1 – 33 .
73- نادية سمعان لطف الله (2002 ) : " تنمية مهارات ما وراء المعرفة وأثرها في التحصيل وانتقال أثر التعلم لدي الطالب المعلم من خلال تدريس طرق تدريس العلوم " ، المؤتمر العلمي السادس للتربية العلمية وثقافة المجتمع ، مجلة التربية العلمية ، جامعة عين شمس ، المجلد 2 ، يوليو 2002،ص657، 655 .
74- نبيل عبد الهادي (2002 ): "القياس والتقويم التربوي واستخدامه في مجال التدريس الصفي"،دار وائل للنشر، الطبعة الثانية، ص 14.
75- نجاة زكي موسي (2003):" الميول المهنية في علاقتها بالأساليب المعرفية و التخصص و التحصيل الدراسي لدي طالبات الصف الأول الثانوي العام، مجلة كلية التربية جامعة المنيا ، العدد 2 ، المجلد 17 ، ص 4 .
76- نجلاء السيد سيد أحمد (2000 ): تطوير نظام تعليم الاقتصاد المنزلي في جمهورية مصر العربية في ضوء خبرات بعض الدول الأخرى ، رسالة ماجستير كلية التربية، جامعة عين شمس، ص 40.
77- نجوي زين العابدين (2000 ):" فاعلية الموديولات التعليمية في تدريس مقرر التصميم و التطريز للطالبة المعلمة في كلية الاقتصاد المنزلي ،رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة الأزهر ، ص5.
78- نعمة حسن عبد السلام محمد حسن (2004 ): " ما وراء المعرفة وعلاقاتها ببعض سمات الشخصية لدي طلاب المرحلة الجامعية " رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة قناة السويس .
79- هدي محمد القناوي ، حسن مصطفي عبد المعطي ( 2000 ) : علم نفس النمو المظاهر والتطبيقات ، الجزء الثاني ،القاهرة ،دار قباء للنشر ، ص 202 .

 English References :
80 -Arends Richard(1998 ) :" learning to teach 4 edition , Boston ,M C CROW , HILL, p 425.
81- Artzt, A.F. , Armour , Tand Eleanor(1990) : " Protocol analysis group problem solving in mathematics, Connective –metacogintive frame work for assessment. " Paper presented at annual meeting of the American education research association, Boston, Ma, April, p-p. 16-20 .
82- Alshaye – Shaye – Saud(2002) : " The effectiveness of meta cognitive strategies on reading comprehension and comprehension strategies of eleventh grade students in Kuwaitte high schools" , (vol) 63 , 8A , Disseration , abstracts international , p 2777 .
83- Andrew weil,steven petroe (1997):vitamins and minerals, London , warrner,p21-26.
84- Anderson ,Nj(, 2002 ) :" the role of meta cognition in second language teaching and learning , Eric digest , education resources information center.
85 ----------------( 2002):"using telescope , microscope ,kale do scope ,to put met cognition into perspective, tesol matters ,12(4).
86-Anne , Short , Jodith (2001):" Examining the cognitive and meta cognitive strategies of first-grad Journal writers in Litera ture based class room" , (vol) 62 , 7A , Dissration abstracts international.
87-Ashman,AF,ConwayR,N,(1997):”An introduction to cognitive education , london , Routledge ,p35.
88_Baker,D,Piburn,M;(1997);Constructingscienceinmiddelsecondaryschool, classrooms,Boston,London,Bacon p360
89-Berardi , C , B , Buyer , L.S , Domino wski , R.L , and Rellinger , E , R(1995): "Met cognition and problem solving , Aprocess oriented approach , Journal experimental psychology , Learning , memory , cognition , vol , 21 , p-p. 205 - 223
90-Berkowitz – Esther(2004) : " High achieving gifted middle school student's meta cognitive strategies in reading comprehension " , vol (65),05A,Disserationabstracts international.
91 -Betsinger , A.M , cross , J . f, and Defiore , R.M(1994) : " Problem solving and met cognitive perptualand motor skills , p.p. 78-92 .
92- Blaky, Elaine–Spence, Sheiela(1990) :" developing met cognitive " , Eric Digest , ed327218,.
93-Brown , A ,l(1987):" knowing when , where , how to remember , in class ", advance in instructional psychology ,vol 1 , hills dale , NJ ,elbaum ,p-p 77-78 .
94 - Boujouade ,s ,Barakat ,H(2000): " secondary school student , difficulties in stero chemistry school , review , vol 81 , , p-p ,91-98
95-Burles , Faye , Dinah (2000):" Use of meta cognitive strategies when reading Both narrative and expository text " , vol , 39 – 02 , Diseration of abstracts international , p. 329 .
96- Cardella(1992 ) : " Effect of teaching meta cognitive skills to student with low mathematics ability ", teaching and teacher education (Cool ,
97- Carin,A,A:(1997 ):Teaching modern science, 7th, Edition ,New Jeresy, columbus, Merril publishing company, p78 .
98-CANO,F(2005):"Epistemological beliefs and approaches to learning , their change through secondary school and their influences on academic performance ,britch journal of educational psychology ,p-p,203-221,75.
99- Cavello , Am(1996) : " Meaningful learning , Reasoning ability and students , understanding and problem solving of topic an Genetics " , journal of research in science teaching , vol 33 , p-p. 625 , 656 .
100-Cawley ,j , miller ,J(1986) :" the selected view in meta cognition , arithmetic problem solving and learning disabilities " , learning dis abilities , vol ,2 , ,p,36 .
101-Chamot,A,u, Omally ,j,m(,1992) :" the cognitive academic language learning approach , abridge to the main sream , in p, a, Richared ,Amato , m,a,snow eds , the multi cultural class room , reading for control , aera teachers , white plains , Longman.
102- Choi,M(2003) :" using meta cognitive strategies in class room on line , available , http llwww, kotesorg lchongiu l 2002l meeting html l oct .
103-Cozza , b ,( 1996 ) : " Concept mapping through logs and met cognition refefection during theird graer's scientific problem solving " , unpublished doctoral dissertation , Fordham university
104- Creghton , Lacroix , Wendy , Denise(2000): " The self regulation of test anxiety using meta cognitive strategy instruction " , vol (62) 5A , Disertation abstracts of international.
105- Dresser , Rico(, 2000 ) : " Teaching meta cognitive strategies to English languge learning of upper elementary grads " , A participatory study with bilingual teachers , university of san fransisco , vol (61) , (4A) , Disseration abstracts international.
106-Doljanac , R , F(1994 ) : " Using motivational factor and learning strategies to predict academic sacces " , un published doctoral Dissertation , university of Michigan.
107- Dolak , Grace , Anne and tresa (2000 ) : " Exploring the use of meta cognitive strategies in collage teaching " , Instrumental multiple case study , the university of Nobraska , vol 61A , Disseration abstracts international , .
108- Everson n Hawand et al(1996) : " Do meta cognitive skills and learning strategies transfer across Domains ? " paper presented the annual meeting of the American Education Research Association Chicago , ,24-28.
109_Houck,C,K(1993):”Elli’s potential integrative strategy instruction model :an appealing extention of previous effort , journal of learning disabilities , n 26 ,p 403.
110-Feldhuesen,John(1995):" creativity knowledge base , met cognitive skills and personality factors ", journal of creative behavior , vol29 , no4 k , p-p, 255-268 .
111- Ferguson , Jean , Clarke(, 2001 ) :" The effect of meta cognitive strategy on sixth grade student content reading comprehension " , (vol) 62 , 1A, Disseration abstracts international, p. 115 .
112- Fiero , A.P(1993) : " The role of met cognitive skills of our awareness and regulation in enhancing scientific problem solving in middle school student , un publisheel dissertation , state university , New York .
113- Fitzpatric , c (1994) : " Adolescent mathematical problem solving , The role of met cognitive , strategies and beliefs , " paper presented at the annual meeting of American association research , New or learns , la , A prile1994, , p-p. 4-8 .
114_ Flavell,J,H(1981) :" cognitive monitoring , children oral communications skills ," academic press ,sandigo , .p-39 .
115------------ (1987) : speculation s about the nature and development of meta cognition, in weinert , f ,E , and kluwe , R,H (EDS)met cognition and motivation and under standing , Hills dale , New Jersey , p 21-23 .
116- ---------, Weirnert , f,E,Kluweu ,R,H eds(1987):" met cognition , motivation and understanding , " Hillsdale , nj , lawrenceelbuam associates, London, ,p-p ,21-23 .
117-Forget – Kime – E (2004): " The comparative effects content area reading instruction on rural secondary students attitudes , meta cognitive strategy awareness , and reading achievement " , volume , 65 , 06(A) , Disseration abstracts international , , p.1761
118- Grege smith, BA, eds(2004),:" children thinking with Mathew lip man ", apaper for the Aiso conference , met cognition being within, joseph s college ,Brisbane , queens land Australian,.
119-Goldberg , pat(1999) : " increasing problem solving through the met cognitive skills of planning monitoring and evaluating " , sender foundations , Chicago , .
120-----------,Williams ,Bush(2003) :"using met cognitive skills tto improve3rd graders math problem solving", focus learning problems in mathematics , fall ,.
121-- Hamlin , T , M(2001): " The effect of learning style strategies and meta cognitive on adult achievement " , proquest informational learning company , .
122-Hattie,j,Biggs,j,Purdie ,n(1996) :" effect of learning skills intervention on student learning , meta analysis, review of educational research , 66 , p-p 99-130.
123- Hernandez , G , E(1999) : " Effect of teaching problem solving through cooperative learning methods on student mathematics achievement , attitudes toward mathematics , self efficacy , and meta cognitive " , un published doctoral dissertation university of Connecticut .
124- Howard Everson ,etal(1997) :" Demota cognitive skills , learning strategies transfer across domain ? " ,paper presented at annual meeting of American education research association , chicogo , march, p-p, 24-28 .
125-Huitt,w, G , :" met cognition , pin :http\\ chrion , voldosta , edu\ whiutt\col\cogsys \ met cognition ,htm1.
126-Jacob s , J, paris, s(1987 ) : " children meta cognition about reading " , issue definition managements , instruction , educational psychology , v22,no, 3,4 , , p 258 .
127 - Jenkis , patricia , shawn(2000) :" A case study of meta cognitive strategy use relative to the use of the visual image concept mapping software , inspiration , by collage student ," learning disabilities , vol (61) , 12A , Disseration abstracts international ,.
128_ Joan sedita , M,ED :"Acallfor more study skills instruction " , http\\www\.idindepth\teachingteqniues \study skill instruction .html\
129- Justin,kruger , David dunning(1999) :"how deficulties in recognizing ones own incompetence lead to inflated sef assessment," journal of personality and social psychology , , vol 77 ,6 p-p , 1121-1134.
130 - Kaluyuga,s,chahdler,p , tuovinen,j ,sweller,( 2001):"when the proplem solving is superior to study worled example , journal of educational psychology ,093, ,p-p ,579,588 .
131- Kennedy , Carol , Kahan(, 2002): " The effect of combining cognitive , meta cognitive strategy instruction with hyper media on content literacy , Locus of control , and attitudes toward science in adolescents with language – based learning disabilities" , vol (62) , 10 A , Disseration abstracts international.
132-Kiernan , Denise , Rose(2001): " Effective of meta cognitive strategies for training performance support system " , (vol) 62 , 1A , Disseration abstracts international , p.65
133-Krickwood,M(2000):”Infusing high order thinking and learning to contenent instruction , A case study of secondary computing studies 32(4),p535.
134- Krischenbaum ,D,S,etal,(1985):Affect and adult self regulation , journal of personality and social psychology n 48 ,v(2),p509.
135_ kluwe,RH,Weirnet,FE,(eds)(1987) :"met cognition – motivation and under standing ",excutive decision and regulation of proplemsolving behavior, hillsdale ,NJ, elbaum, p-p 35 -36 .
136-------------, EH,( , 1982 ) :" cognitive knowledge and excutive control ,met cognition ", springer, verlage , newyork, p 202 .
137-Kuhan,D(2000 ):”Met cognitive development, current, direction in psychology science,9 (3) October 178,181 .
138_ Kumar,A,E(1998):" the influences of met cognition on managerhal hirring , decision making "implication for management , development , ph ,d , thesis, blacks burg universitiy, vrijinia ,usa , p,11
139- Landine , G , R(1994): " Relation ship between met cognitive approaches and motivation , Locus of control , self efficiency and academic achievement ", un published doctoral diseration university of new Brunswick canda , .
140_Laudia Gama (2001):”Met cognition and reflection in its, increasing awareness to improve learning artificial intelegance in education , v 14,n4 , pp492-495.
141- Laverpool , Antony(, 2003 ) :" The effectiveness of reading as meta cognitive strategy for the comprehension of various question types " , vol (65) , 01A , Disseration of abstracts international, p. 78 .
142-Ley,k,Young,D(1998 ): “ Self regulation behaviors in under prepared development and regular admision collage students , contemporary educational psychology ,n 23,v(1) ,p 43 .
143-Livingston , J, A:" Met cognition an over view " http : ll www , gse, buffollo , edu\ l fas\ shuell \cep 564\ metacog .htm .
144_ Marga , J (, 2001): " The effect of meta cognitive seal folding on student Achievement in solving math work problem " , proquest , Oisseration Abstract, p. 2332
145-----------, J(, 2001 ) : " The effect of meta cognitive strategy scaffolding on student achievement in solving complex math word problem " , (vol) 62 , 7A , Disseration abstracts international.
146-Marget, Golder(1997):”Learning and instruction , theory into practice , merill prentice , Hall, New Jersy , USA, p 365.
147-Marthacarr,JocyAlexander(1994):Meta cognitionand mathematics strategy , cognitive psychology , v 1 , n 8 , pp 583-594
148-Mary Esser , Margretschwabe(2001) : " The effect of meta cognitive strategy training and attribution retralning on reading comprehension in African , American student with learning dis abilities " , (vol) 62 , 7A , Disseration abstracts international , p. 3357
149-Mayer , R. , E(, 1998 ) :" cognitive , meta cognitive , and motivational aspects of problem solving ", Instructional science, p-p. 49-63
150-Mccromick , g .b , Miller , G.E,pressly(1989) :"cognitive research strategy from basic research to educational application " , springer , verlage ,newyork,p, 186 .
151- Mccromick , W , H(, 1992 ) : " Meta cognitive strategies of instruction on problem solving skills of secondary vocational student " , in published doctoral dissertation , Colorado state university.
152- Mela,D,J(1992):Dietary fats determinants of preference , selection, and consumption, London, New York ,Elsevier applied science,
153-Mentezes , Joel , Etal(1998) :" teaching science for under standing ," California , harcourt brace and company , p-p ,142 -156 .
154-Merel,E, Bruce ,Gregoryl,,Robinson(1999.) :" Ametacognitive program for improving the worled identification and reading comprehension skills of upper primary poor readers ", paper presented at the AAREconferance , Melbourne , vic , 29 th November to 3rd December .
155-Mevearch , z R(1991) : " How and How much can co opereative logo environments enhance creativity and social releation ships ? " learning and instruction , p-p. 259, 274 .
156- Nelson-Elisa (, 2003): " The effect of meta cognitive strategy instruction on fifth – grade comprehension , of expositgry text " , vol 64 , 12A , Disseration of abstracts international, p. 448 .
157- Neteo , A , valent M , O(1997) :Problem solving in physics " , paper presented at the annual meeting of th National association of research in science teaching .
158-Oneil, HF,Abedi , j(1996):”Reliability and validity of state met cognition inventory, potential for alternative systement , cse technical report no .469,national center for recearch, university of calefornia,Los Angeles, http://www.cse.ucla.edu/CRESST/Reports /tech469.pdf.
159- Osmam ,M,E,Hannifin ,M,J (1992 ):'Meta cognition , research ,theory analysis and implication for instructional design , educational technology research , 27 (5 ),p60,447.
160 -Oxford, R,L(1994):" language learning strategies , an update eric clearing house learning strategies , applied language learning ,p , 2,25-45.
161- paretick fiero(1993): " the role of met cognition skills of awareness and regulation in enhancing scientific proplem solving in middle school student " , dissertation , abstracts international ,vol 54 , , p 401
162 -Paris ,s, G , Lipson , M, y, and Wixson(1983):"becoming astrategetic reader contempratory education psychology , vb , ,p-p , 293 – 316 .
163- -----------,Cross.D,R, Lipenson,M, X(1984): " aprogram to improve children reding awareness and comprehension", in formed strategies for learning , journal educational psychology ,vol76, , p-p 223-240 .
164-Paul ,R,Elder,L (2001): Helping student asses their thinking ,avilableat:http//www.Criticalthinking.org/k12/k12liberary/helps.nclk.
165-perkin, David(1992): "smart school for training memories to education minds , New York , MC Millan , INC , P 102.
167- Perkins , D, N , simmons , R ,tishman s(1990) :"teaching cognitive and meta cognitive strategies ",journal of instructional learning ,v 10 ,n4 ,p ,286 .
168-Preto , Boy , Ana , Maria de Olivera Raposo(2002 ) : " The academic Literacy needs os second language international collage students , Academic , cultural and social role skills and meta cognitive strategies " , vol (63) , A , Disseration abstracts international , , p. 72
169-Ray, MA(1993);A theoretical view on concept mapping and met cognitive available at;http//www.icb.hw.ac.uk/projects/class/ granum altdocs/ray-alt.htm.
170-Reed – Brett(2003) :" Influences up on academic achievement , the relation among cognitive strategies , meta cognitive strategies and motivation " , vol (64) , 12A , Disseration abstracts international , p. 4344 .
171_Robert , js , perkin , Md(1990) : " teaching Issue and approaches pacific grave" ,c, A, , p4 .
172_RowanWHollingworthandCatherineMcloughlin(2001):"Developing science student met cognitive proplem solving skills on line , Australian journal of educational technology ,Ajet17 ,the university of new England,vol(17)1, p-p 50-63 .
173-RuthAdams(1992):the big family guide to the all vitamins ,New canaan , keats,p-p,15-25.
174-schrow, Moshman ,D(1994 ) :" metacognitive theories ", educational psychology ,vol7 , p-p 353 -354 .

175------------, G, dennison , s(1994) : " Assessing metacognitive awareness , " contemporary educational psychology , vol 19 , n4 , , p 460,473-475 .
176- Shapiro , Lora , J(1988): " Effect of writer meta cognitive and cognitive strategy instruction on the Elementary Algebra achievement of college student in Remedial mathematics course " , Dissertation abstract international , p. 49.
177- Shapply , k.s(1992) : " Meta cognition , motivation , and learning , an published doctoral dissertation , university of Noth taxes , .
178- Sternberg , RG(1985):" Atriarchic theory of human intelegance " , Cambridge , university press, , p,99 .
179- ------------(1986):" intellegance applied ", jova novich,hb. Puplishers , new york , ,p , 24 .
180- ------------(1988):"the triarchical mind, anew theory of human intellegance",newyork , Vikingp-p ,223 -240 .
181-Steward , frances , Ann(2000): " The Impact of implementing meta con genitive strategies on structional and experiential scaffolding " , vol 61 , Disseration abstract international , .
182_ Steven ,M,Hoover, JohN , F, Feldhisen (1994 ): “ scientific problem solving and proplem finding ,A theoretical model , in mark ranko , problem solving and proplem finding, and creativity , ablex publishing co opreation , New Jersry , USA, pp 201-220.
183- stipek,D(, 1998):" Motivation to learn from theory to practice ", londen,Allyn, Bacon, p 21 .
184-Smith,m,c,pourcott (1998):" Adult learning and development" , Mahwah,nj, Erlbaum association , section 6 ,module 3,.
185-Thierryripoll(1998 ):”why this makes me think of that ?thinking and reasoning v4 ,n1 ,pp 15-43 .
186--Vadhan,v, stander,p(1994):Metacognitive ability and test performance among collage student , journal of psychology , 128(3), p 307.
187-Vandergrift(2002):'how to teach student metacognitive listening strategies for increased overall comprehension of frogien language , teaching educational development institute , the university of queens land ,.
189- weinert, f, E(, 1897 ) : "introduction and over view , met cognition and motivation as determinates of effective learning and under standing " , new jersey , lawrance elbaum associaties, p , 8.
190- wellman, H. M , j(, 1985 ) :" theorigen of met cognition and human performance ,s " vol ,1, p , 1 .
191-wilen,w,Philips J ,A(1995):" teaching critical thinking of meta cognitive approach ", social education , v59, n3 , march1995 , eric accession , no-ej50221.
192- Wikifying( 2006(: cognitive,http://cognitivestyle.di1on.net/
193-Winne,p,H, (1997) :Experimenting to boot strap self regulated learning , journal of education psychology ,n 89,v3 ,p397 .
194- yore,D, graigmt , Maguire(1998) :"index of science reading awareness acenteractive – constructive model test verification and grade 4 -8 result" , joupnal of research in science teaching , v35 .
195- Zimmerman,bj,( 1998):"developing self fluffing cycle of cademicregulationananalysisexemplaryinstructionalmodel,ind,hschunk,b,j.zimmerman,eds,self relearning from teaching to self reflective practice, 1998,new york , Guilford ,p-p,1-19.
196-Zoherh Eslami , Reza , Ranj barg(, 2003):" teaching English as ascond or frogien language , meta cognitive strategy training for volcaboury learning , educational journal,p , 7,2.


نسرين نصر الدين محمد فهمي
مستجد
مستجد

عدد الرسائل : 22
العمر : 35
التميز الشخصي/الهوايات : القراءة وسماع الموسيقي
تاريخ التسجيل : 23/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى